الحارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى الملاحة اذهب الى البحث

الحارس
The Guardian 2018.svg
The Guardian 28 May 2021.jpg
الصفحة الأولى لصحيفة الغارديان في 28 مايو 2021
نوعصحيفة يومية
صيغةصحيفة عريضة (1821-2005)
برلينر (2005-2018)
مضغوط (منذ 2018)
المالك (الملاك)مجموعة الجارديان ميديا
المؤسس (ق)جون إدوارد تايلور
الناشرمجموعة الجارديان ميديا
رئيس تحريركاثرين فينير
تأسست5 مايو 1821 ؛ قبل 200 عام (باسم The Manchester Guardian ، أعيدت تسميته The Guardian في عام 1959) (1821-05-05)
التوافق السياسيوسط اليسار [1] [2] [3]
لغةإنجليزي
مقركينجز بليس ، لندن
دولةالمملكة المتحدة
الدوران110،438 (اعتبارًا من يوليو 2020) [4]
الصحف الشقيقةالمراقب
الجارديان ويكلي
ISSN0261-3077  (طباعة)
1756-3224  (ويب)
رقم OCLC60623878
موقع الكترونيtheguardian.com

الجارديان هي صحيفة يومية بريطانية. تأسست في عام 1821 باسم The Manchester Guardian ، وغيرت اسمها في عام 1959. [5] جنبًا إلى جنب مع الصحف الشقيقة The Observer و The Guardian Weekly ، تعد The Guardian جزءًا من Guardian Media Group ، المملوكة من قبل Scott Trust . [6] تم إنشاء صندوق The Guardian فيعام 1936 "لتأمين الاستقلال المالي والتحريري لصحيفة The Guardian إلى الأبد ولحماية الحرية الصحفية والقيم الليبرالية لصحيفة The Guardian من دون تدخل تجاري أو سياسي". [7] تم تحويل الثقة إلى أشركة محدودة في عام 2008 ، مع دستور مكتوب من أجل الحفاظ على The Guardian نفس الحماية التي تم تضمينها في هيكل Scott Trust بواسطة منشئيها. يتم إعادة استثمار الأرباح في الصحافة بدلاً من توزيعها على المالكين أو المساهمين . [7]

خلفت رئيسة التحرير كاثرين فاينر آلان روسبردجر في عام 2015. [8] [9] منذ عام 2018 ، تم نشر أقسام ورق الصحف الرئيسية في الصحيفة بصيغة التابلويد . اعتبارًا من فبراير 2020 ، كان إصدارها المطبوع يبلغ 126،879 نسخة يومية. [4] وللصحيفة طبعة على الإنترنت ، TheGuardian.com ، بالإضافة إلى موقعين دوليين ، Guardian Australia (تأسست عام 2013) و Guardian US (تأسست عام 2011). يكون قراء الصحيفة عمومًا من التيار اليساري السائد في الرأي السياسي البريطاني ، [10] [11] ومصطلح " الجارديان"يستخدم ليدل على الصورة النمطية للقارئ ليبرالية ، يسارية أو" صحيحة سياسيا "وجهات النظر. [3] كثرة الأخطاء المطبعية خلال سن التنضيد اليدوي أدت برايفت مجلة ليطلق على الورقة" Grauniad "في 1960s، و لا يزال المحررون يستخدمون الاسم المستعار من حين لآخر بغرض السخرية من أنفسهم. [12]

في استطلاع بحثي أجرته شركة Ipsos MORI في سبتمبر 2018 بهدف استجواب ثقة الجمهور في عناوين محددة على الإنترنت ، سجلت صحيفة The Guardian أعلى الدرجات في أخبار المحتوى الرقمي ، حيث وافق 84٪ من القراء على أنهم "يثقون بما يرونه فيه". [13] ذكر تقرير صدر في ديسمبر 2018 عن استطلاع أجرته شركة Publishers Audience Measurement Company (PAMCo) أن النسخة المطبوعة من الورق كانت الأكثر موثوقية في المملكة المتحدة في الفترة من أكتوبر 2017 إلى سبتمبر 2018. كما تم الإبلاغ عن ذلك أيضًا إلى أن تكون الأكثر قراءة من بين "العلامات التجارية الإخبارية عالية الجودة" في المملكة المتحدة ، بما في ذلك الإصدارات الرقمية ؛ ومن بين العلامات التجارية الأخرى "ذات الجودة" The Times و The Daily Telegraph و The Independent و i. في حين الجارديان ' ق تداول الطباعة في الانخفاض، أشار التقرير إلى أن الأخبار من صحيفة الغارديان ، بما في ذلك التقارير عبر الإنترنت، تصل إلى أكثر من 23 مليون من البالغين في المملكة المتحدة كل شهر. [14]

كان من بين أبرز " المجارف " التي حصلت عليها الصحيفة فضيحة قرصنة الهاتف لعام 2011 News International - وعلى وجه الخصوص قرصنة هاتف الفتاة الإنجليزية المقتولة ميلي داولر . [15] أدى التحقيق إلى إغلاق نيوز أوف ذا وورلد ، صحيفة الأحد الأكثر مبيعًا في المملكة المتحدة وواحدة من أكثر الصحف انتشارًا في التاريخ. [16] في يونيو 2013، الجارديان كسر الأخبار من مجموعة سرية من قبل إدارة أوباما من فيريزون سجلات الهاتف، [17] وبعد ذلك كشفت عن وجود برنامج مراقبة PRISMبعد أن تم تسريب المعلومات إلى الجريدة من قبل المبلغ عن المخالفات والمقاول السابق لوكالة الأمن القومي إدوارد سنودن . [18] في عام 2016 ، قادت صحيفة الغارديان تحقيقًا في أوراق بنما ، وكشفت روابط رئيس الوزراء آنذاك ديفيد كاميرون بالحسابات المصرفية الخارجية . وقد حصلت على لقب "صحيفة العام" أربع مرات في حفل توزيع جوائز الصحافة البريطانية السنوي : كان آخرها في عام 2014 ، لتقاريرها عن المراقبة الحكومية. [19]

تاريخ

1821 حتى 1972

السنوات المبكرة

نشرة مانشستر جارديان ، 1821

تأسست صحيفة مانشستر جارديان في مانشستر عام 1821 على يد تاجر القطن جون إدوارد تايلور بدعم من ليتل سيركل ، وهي مجموعة من رجال الأعمال غير المطابقين . [20] أطلقوا الصحيفة في 5 مايو 1821 (بالصدفة في نفس يوم وفاة نابليون ) بعد إغلاق الشرطة لصحيفة مانشستر أوبزرفر الأكثر تطرفاً ، وهي الصحيفة التي دافعت عن قضية متظاهري مذبحة بيترلو . [21]كان تايلور معاديًا للإصلاحيين الراديكاليين ، فكتب: "لم يستأنفوا السبب بل عواطف ومعاناة أبناء وطنهم الذين أسيء معاملتهم وساذجتهم ، الذين يبتزون من صناعتهم غير المستحقة لأنفسهم وسائل وفيرة وحيوية. وجود مريح. إنهم لا يكدحون ولا يدورون ، لكنهم يعيشون بشكل أفضل من أولئك الذين يفعلون ذلك ". [22] عندما أغلقت الحكومة صحيفة مانشستر أوبزرفر ، كانت اليد العليا لأصحاب المطاحن. [23]

انضم الصحفي المؤثر جيريمايا غارنيت إلى تايلور أثناء إنشاء الصحيفة ، وكتب جميع أعضاء ذا ليتل سيركل مقالات للجريدة الجديدة. [24] أعلنت نشرة الإصدار التي أعلنت عن المنشور الجديد أنها "ستنفذ بحماس مبادئ الحرية المدنية والدينية ... وتدافع بحرارة عن قضية الإصلاح ... وتسعى للمساعدة في نشر المبادئ العادلة للاقتصاد السياسي و .. . الدعم ، دون الرجوع إلى الجهة التي انبثقت منها ، جميع التدابير الصالحة للاستعمال ". [25] في عام 1825 ، اندمجت الورقة مع المتطوع البريطاني وعرفت باسم The Manchester Guardian والمتطوع البريطاني حتى عام 1828. [26]

و الطبقة العاملة مانشستر وسالفورد المعلن دعا إلى مانشستر جارديان "الطباع البغي وقذرة الطفيلي من أسوأ جزء من طاحونة أصحاب". [27] كان مانشستر جارديان بشكل عام معاديًا لمزاعم العمل. من بين مشروع قانون العشر ساعات لعام 1832 ، شككت الصحيفة فيما إذا كان ، في ضوء المنافسة الأجنبية ، "إصدار قانون يسن بشكل إيجابي التدمير التدريجي لصناعة القطن في هذه المملكة سيكون إجراءً أقل عقلانية بكثير". [28] مانشستر جارديانورفض الإضرابات على أنها من عمل المحرضين الخارجيين ، مشيرًا إلى أنه "إذا كان من الممكن إجراء تسوية ، فقد انتهى احتلال عملاء الاتحاد. فهم يعيشون في صراع ...". [29]

العبودية والحرب الأهلية الأمريكية

عارضت الصحيفة العبودية ودعمت التجارة الحرة . أراد مقال رئيسي عام 1823 عن استمرار "القسوة والظلم" على العبيد في جزر الهند الغربية بعد فترة طويلة من إلغاء تجارة الرقيق مع قانون تجارة الرقيق 1807 ، الإنصاف لمصالح ومطالبات كل من المزارعين وعبيدهم المضطهدين. [30] رحبت بقانون إلغاء الرق لعام 1833 وقبلت "التعويض المتزايد" للمزارعين لأن "ذنب العبودية يتعلق أكثر بالأمة" وليس الأفراد. إن نجاح القانون من شأنه أن يشجع التحرر في الدول الأخرى التي تملك العبيد لتجنب "خطر وشيك بحدوث إنهاء عنيف ودموي". [31]ومع ذلك ، جادلت الصحيفة ضد تقييد التجارة مع الدول التي لم تلغ العبودية بعد. [32]

تطورت التوترات المعقدة في الولايات المتحدة. [33] عندما قام جورج طومسون ، المؤيد لإلغاء عقوبة الإعدام بجولة ، قالت الصحيفة إن "المغسلة هو شر رهيب ، لكن الحرب الأهلية ليست أقل من ذلك ؛ ولن نسعى إلى إلغاء حتى السابق من خلال الخطر الوشيك المتمثل في أخير". واقترحت أن تقوم الولايات المتحدة بتعويض مالكي العبيد عن تحرير العبيد [34] ودعت الرئيس فرانكلين بيرس إلى حل "الحرب الأهلية" عام 1856 ، وإقالة لورانس بسبب القوانين المؤيدة للعبودية التي فرضها الكونجرس. [35]

في عام 1860 ، نقلت صحيفة الأوبزرفر عن تقرير مفاده أن الرئيس المنتخب حديثًا أبراهام لنكولن كان يعارض إلغاء الرق. [36] في 13 مايو 1861 ، بعد وقت قصير من بدء الحرب الأهلية الأمريكية ، صورت مانشستر جارديان الولايات الشمالية على أنها تفرض احتكارًا تجاريًا مرهقًا على الولايات الكونفدرالية ، بحجة أنه إذا تم تحرير الجنوب ليكون له تجارة مباشرة مع أوروبا ، "لن يكون اليوم بعيدًا عندما تتوقف العبودية نفسها". لذلك تساءلت الصحيفة "لماذا يمنع الجنوب من تحرير نفسه من العبودية؟" [37] وجهة النظر المتفائلة هذه أيدها الزعيم الليبرالي أيضًاوليام ايوارت جلادستون . [38]

تمثال لنكولن في مانشستر مع مقتطفات من رسالة العمال ورده على قاعدته.

كان هناك انقسام في بريطانيا بشأن الحرب الأهلية ، حتى داخل الأحزاب السياسية. في مانشستر جارديان كما تم تتعارض. وقد دعمت حركات الاستقلال الأخرى وشعرت أنه ينبغي لها أيضًا دعم حقوق الاتحاد في تقرير المصير. وانتقدت إعلان تحرير العبيد لنكولن لعدم تحرير جميع العبيد الأمريكيين. [38] في 10 أكتوبر 1862 ، كتبت: "من المستحيل إلقاء أي تأملات على رجل من الواضح أنه مخلص وحسن النية مثل السيد لينكولن ، لكن من المستحيل أيضًا ألا تشعر أنه كان يومًا شريرًا لكل من أمريكا وأمريكا. العالم عندما تم اختياره رئيسًا للولايات المتحدة ". [39] بحلول ذلك الوقت ، كان حصار الاتحاد هو السببالمعاناة في المدن البريطانية . البعض بما في ذلك ليفربول أيد الكونفدرالية كما فعل "الرأي الحالي في جميع الطبقات" في لندن. في 31 ديسمبر 1862 ، عقد عمال القطن اجتماعا في قاعة التجارة الحرة في مانشستر والذي حسم "كرهها لعبودية الزنوج في أمريكا ، ومحاولة مالكي العبيد الجنوبيين المتمردون تنظيم أمة تمارس العبودية في القارة الأمريكية الكبرى. كأساس لها ". كان هناك تعليق مفاده أنه "تم بذل جهد في مقال رئيسي في مانشستر جارديان لردع العمال من التجمع معًا لهذا الغرض". نقلت الصحيفة كل هذا ونشرت رسالتها إلى الرئيس لينكولن [40].بينما اشتكى من أن "الاحتلال الرئيسي ، إن لم يكن الهدف الرئيسي للاجتماع ، يبدو أنه كان يسيء معاملة مانشستر جارديان ". [39] رد لينكولن على الرسالة وشكر العمال على "البطولة المسيحية الرفيعة" وقامت السفن الأمريكية بتسليم إمدادات الإغاثة إلى بريطانيا. [40]

أفادت الصحيفة بالصدمة التي أصابت المجتمع باغتيال أبراهام لنكولن عام 1865 ، وخلصت إلى أن "فراق عائلته مع الرئيس المحتضر أمر محزن جدًا للوصف" ، [41] ولكن فيما يبدو من منظور اليوم كتبت افتتاحية غير حكيمة أنه "[س] حكمه لا يمكننا أبدًا التحدث إلا كسلسلة من الأفعال المقيتة لكل فكرة حقيقية عن الحق الدستوري وحرية الإنسان" ، مضيفة "مما لا شك فيه أن نأسف لأنه لم تتح له الفرصة لتبرير نواياه الحسنة ". [38]

وفقًا لمارتن كيتل ، الذي كتب لصحيفة الغارديان في فبراير 2011 ، " لطالما كرهت صحيفة الجارديان العبودية. لكنها شككت في أن الاتحاد يكره العبودية بنفس الدرجة. وجادل بأن الاتحاد كان دائمًا يتغاضى ضمنيًا عن العبودية من خلال حماية ولايات العبيد الجنوبية من الإدانة التي يستحقونها. لقد كانت تنتقد إعلان لينكولن لتحرير العبودية لأنه لم يصل إلى حد التنصل الكامل من العبودية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ووجه اللوم للرئيس لكونه مستعدًا جدًا للتفاوض مع الجنوب ، مع بقاء العبودية إحدى القضايا المطروحة على الطاولة ". [42]

سي بي سكوت

جعل سي بي سكوت الصحيفة معترفًا بها على الصعيد الوطني. كان محررًا لمدة 57 عامًا من عام 1872 ، وأصبح مالكها عندما اشترى الصحيفة من ملكية نجل تايلور في عام 1907. في عهد سكوت ، أصبح الخط التحريري المعتدل للصحيفة أكثر راديكالية ، ودعم ويليام جلادستون عندما انقسم الليبراليون في عام 1886 ، و معارضة حرب البوير الثانية ضد الرأي العام. [43] دعم سكوت الحركة من أجل حق المرأة في التصويت ، لكنه انتقد أي تكتيكات من قبل Suffragettes تتضمن عملًا مباشرًا : [44] "الموقف المضحك حقًا هو أن السيد لويد جورجتقاتل من أجل منح حق التصويت لسبعة ملايين امرأة والمتشددون يحطمون نوافذ الناس التي لا تسيء إليهم ويفككون اجتماعات المجتمعات الخيرية في محاولة يائسة لمنعه. القيادة ". [45] وقد قيل أن انتقاد سكوت يعكس ازدراء على نطاق واسع، في ذلك الوقت، بالنسبة لأولئك النساء اللواتي" تعدوا التوقعات بين الجنسين في المجتمع الإدواردي ". [44]

كلف سكوت JM Synge وصديقه جاك ييتس بإنتاج مقالات ورسومات توثق الظروف الاجتماعية في غرب أيرلندا ؛ نُشرت هذه القطع في عام 1911 في مجموعة Travels in Wicklow و West Kerry و Connemara . [46]

لعبت صداقة سكوت مع حاييم وايزمان دورًا في إعلان بلفور عام 1917 . في عام 1948 ، كانت صحيفة The Manchester Guardian من المؤيدين لدولة إسرائيل الجديدة . [ بحاجة لمصدر ]

انتقلت ملكية الصحيفة في يونيو 1936 إلى Scott Trust (سمي على اسم المالك الأخير ، جون راسل سكوت ، الذي كان أول رئيس للصندوق). ضمنت هذه الخطوة استقلالية الصحيفة. [47] [ مطلوب اقتباس إضافي ]

من عام 1930 إلى عام 1967 ، تم الاحتفاظ بنسخة أرشيفية خاصة لجميع الصحف اليومية في 700 صندوق من الزنك . وقد وجدت هذه في عام 1988 في حين أودعت أرشيف الصحيفة في جامعة مانشستر الصورة جون مكتبة جامعة قضية Rylands ، في حرم جامعة أكسفورد الطريق. تم فتح القضية الأولى ووجد أنها تحتوي على الصحف الصادرة في أغسطس 1930 في حالة بدائية. كان سباك الصحيفة يصنع علب الزنك كل شهر ويتم تخزينها للأجيال القادمة. لم تكن فتح 699 حالات أخرى وأعيد كل لتخزين في الجارديان " المرآب الصورة، وذلك بسبب نقص مساحة في المكتبة. [48]

الحرب الأهلية الإسبانية

تنتمي الصحيفة تقليديًا إلى الوسط إلى الحزب الليبرالي من يسار الوسط ، ومع قاعدة تداول شمالية غير ملتزمة ، اكتسبت الصحيفة سمعة وطنية واحترامًا لليسار خلال الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939). كتب جورج أورويل في كتابه " تحية لكاتالونيا" (1938): "من بين أوراقنا الكبيرة ، فإن صحيفة مانشستر جارديان هي الوحيدة التي تجعلني أشعر باحترام متزايد لأمانة هذه الصحيفة". [49] مع الموالية للالليبرالي أخبار كرونيكل ، و العمل الداعمة صحيفة هيرالد ، و الحزب الشيوعي الصورة اليومية العمالوالعديد من الصحف الصادرة يوم الأحد والأسبوعية ، دعمت الحكومة الجمهورية ضد القوميين المتمردين التابعين للجنرال فرانسيسكو فرانكو . [50]

ما بعد الحرب

كان محرر الصحيفة آنذاك ، AP Wadsworth ، يكره بشدة بطل الجناح اليساري لحزب العمال ، أنورين بيفان ، الذي أشار إلى التخلص من "Tory Vermin" في خطاب "ومبشر الكراهية من حاشيته" لدرجة أنه شجع القراء على التصويت المحافظين في الانتخابات العامة 1951 وإزالة كليمنت أتلي في حكومة حزب العمال بعد الحرب. [51] عارضت الصحيفة إنشاء خدمة الصحة الوطنية لأنها تخشى أن يؤدي توفير الدولة للرعاية الصحية إلى "القضاء على الإقصاء الانتقائي" ويؤدي إلى زيادة الأشخاص المشوهين خلقيًا والضعفاء. [52]

عارضت صحيفة مانشستر جارديان بشدة التدخل العسكري أثناء أزمة السويس عام 1956 : "إن الإنذار الأنجلو-فرنسي لمصر هو عمل حماقة ، لا مبرر له بأي شكل سوى النفعية القصيرة. إنه يصب البنزين على حريق متنامٍ. لا يوجد معرفة بأي نوع الانفجار سيتبع ". [53] [54]

في 24 أغسطس 1959 ، غيرت صحيفة The Manchester Guardian اسمها إلى الحارس . يعكس هذا التغيير الأهمية المتزايدة للشؤون الوطنية والدولية في الصحيفة. [55] في سبتمبر 1961 ، بدأت صحيفة الغارديان ، التي نُشرت سابقًا فقط في مانشستر ، تُطبع في لندن . [56] تم تعيين نيستا روبرتس كأول محرر إخباري في الصحيفة ، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في صحيفة بريطانية وطنية. [57]

من 1972 إلى 2000

الصراع في أيرلندا الشمالية

عندما قتل الجنود البريطانيون 13 متظاهراً في مجال الحقوق المدنية في أيرلندا الشمالية في 30 يناير 1972 (المعروف باسم الأحد الدامي ) ، قالت صحيفة الغارديان إنه "لا يمكن لأي من الجانبين الإفلات من الإدانة". [58] كتبوا عن المتظاهرين ، "منظمي المظاهرة ، من بينهم الآنسة برناديت ديفلين ، طعنوا عمدًا في الحظر المفروض على المسيرات. كانوا يعلمون أنه لا يمكن منع إلقاء الحجارة والقنص ، وأن الجيش الجمهوري الأيرلندي قد يستخدم الحشد كدرع ". [58]وكتبوا عن الجيش ، "يبدو أن هناك القليل من الشك في إطلاق طلقات عشوائية على الحشد ، وأن هذا الهدف تم توجيهه إلى أفراد ليسوا مفجرين ولا ناقلات أسلحة ، وأنه تم استخدام القوة المفرطة". [58]

اعتقد العديد من الأيرلنديين أن حكم محكمة ويدجري بشأن جرائم القتل كان تبرئة ، [59] وجهة نظر تم دعمها لاحقًا بنشر تحقيق سافيل في عام 2010 ، [60] ولكن في عام 1972 أعلنت صحيفة الغارديان أن "تقرير ويدجري" ليس من جانب واحد "(20 أبريل 1972). [61] في ذلك الوقت ، دعمت الصحيفة أيضًا الاعتقال دون محاكمة في أيرلندا الشمالية: "الاعتقال بدون محاكمة أمر بغيض وقمعي وغير ديمقراطي. في الوضع الأيرلندي الحالي ، للأسف ، لا مفر منه أيضًا ... لإزالة زعماء العصابة ، املا في ان يهدأ الجو خطوة لا بديل واضح لها ". [62]قبل ذلك ، كانت صحيفة الغارديان قد دعت إلى إرسال القوات البريطانية إلى المنطقة: يمكن للجنود البريطانيين "تقديم وجه أكثر نزيهًا للقانون والنظام" ، [63] ولكن بشرط أن "تتولى بريطانيا المسؤولية". [64]

سارة تيسدال

في عام 1983 ، كانت الورقة في قلب الجدل الدائر حول الوثائق المتعلقة بتمركز صواريخ كروز في بريطانيا والتي سربتها الموظفة المدنية سارة تيسدال إلى صحيفة الغارديان . امتثلت الصحيفة في نهاية المطاف لأمر المحكمة بتسليم الوثائق إلى السلطات ، مما أدى إلى حكم بالسجن لمدة ستة أشهر لتيسدال ، [65] رغم أنها أمضت أربعة فقط. قال بيتر بريستون ، الذي كان محرر صحيفة الغارديان في ذلك الوقت: "ما زلت ألوم نفسي" ، لكنه استمر في القول إن الصحيفة ليس لديها خيار آخر لأنها "تؤمن بسيادة القانون". [66] في مقال يناقش جوليان أسانجوحماية المصادر من قبل الصحفيين ، انتقد جون بيلجر محرر صحيفة الجارديان لخيانته Tisdall من خلال اختياره عدم الذهاب إلى السجن "على أساس مبدأ أساسي لحماية المصدر". [67]

اختراق مزعوم من قبل المخابرات الروسية

في عام 1994، KGB المنشق أوليغ غورديفسكي حددت الجارديان المحرر الأدبي ريتشارد غوت بأنه "كان عميلا من النفوذ". بينما نفى جوت تلقيه نقودًا ، اعترف بأنه تناول الغداء في السفارة السوفيتية واستفاد من الكي جي بي في زيارات خارجية. استقال جوت من منصبه. [68]

وعلق جورديفسكي على الصحيفة بقوله: "لقد أحب الكي جي بي صحيفة الجارديان ، وكان يعتبر عرضة للاختراق بدرجة كبيرة". [69]

جوناثان أيتكين

في عام 1995 ، تم رفع دعوى قضائية ضد كل من برنامج تلفزيون غرناطة World in Action و The Guardian بتهمة التشهير من قبل وزير الحكومة آنذاك جوناثان أيتكين ، لادعائهم بأن مالك متجر Harrods ، محمد الفايد ، دفع مقابل Aitken وزوجته للإقامة في فندق Ritz في باريس. ، والتي كان من شأنها أن ترقى إلى قبول رشوة من جانب Aitken. صرح أيتكين علنًا أنه سيقاتل "بسيف الحقيقة البسيط والدرع الموثوق به من اللعب النظيف البريطاني". [70] بدأت القضية في المحكمة ، وفي عام 1997 الجارديانقدم دليلاً على أن مطالبة أيتكين بأن زوجته دفعت تكاليف الإقامة في الفندق كانت غير صحيحة. [71] وفي عام 1999، حكم عليه بالسجن أيتكن عن الحنث باليمين و اعاقة سير العدالة . [72]

اتصال

في مايو 1998 ، كشفت سلسلة من تحقيقات Guardian عن التلفيق بالجملة لفيلم وثائقي ITV كثير الإكليل The Connection ، من إنتاج تلفزيون كارلتون.

يُزعم أن الفيلم الوثائقي يصور طريقًا غير مكتشف يتم من خلاله تهريب الهيروين إلى المملكة المتحدة من كولومبيا. كشف تحقيق داخلي في Carlton أن الجارديان " مزاعم الصورة كانت في جزء كبير منه الصحيح وآنذاك تنظيم هذه الصناعة، ومركز التجارة الدولية، يعاقب كارلتون مع سجل £ 2000000 غرامة [73] لانتهاكات متعددة من رموز البث في المملكة المتحدة. أدت الفضيحة إلى نقاش حاد حول دقة الإنتاج الوثائقي. [74] [75]

في وقت لاحق في يونيو 1998 ، كشفت الحارس مزيدًا من التلفيقات في فيلم وثائقي آخر لكارلتون من نفس المخرج. [76]

حرب كوسوفو

أيدت الورقة التدخل العسكري لحلف الناتو في حرب كوسوفو في 1998-1999. وذكرت صحيفة الغارديان أن "المسار المشرف الوحيد لأوروبا وأمريكا هو استخدام القوة العسكرية". [77] وكان عنوان مقال ماري كالدور "ابتعد القنابل! ولكن لإنقاذ المدنيين ، يجب أن ندخل بعض الجنود أيضًا". [78]

منذ عام 2000

صحيفة الغارديان ، الكاتبة الإخبارية الكبيرة إستير آدلي ، تجري مقابلة مع وزير الخارجية الإكوادوري ريكاردو باتينيو من أجل مقال يتعلق بجوليان أسانج في عام 2014.

في 2000s في وقت مبكر، الجارديان تحدى قانون التسوية 1701 و قانون 1848 جناية الخيانة . [79] [80] في أكتوبر 2004 ، نشرت صحيفة الغارديان عمودًا فكاهيًا بقلم تشارلي بروكر في دليلها الترفيهي ، واعتبر البعض الجملة الأخيرة منه دعوة للعنف ضد الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش . بعد الجدل ، أصدر بروكر والصحيفة اعتذارًا ، قائلين إن "التعليقات الختامية كانت مقصودة كمزحة ساخرة ، وليس دعوة للعمل". [81] بعد تفجيرات لندن في 7 يوليو 2005 ، الحارسنشر مقالًا على صفحات التعليقات بقلم ديلبازيير أسلم ، وهو بريطاني مسلم يبلغ من العمر 27 عامًا ومتدرب في الصحافة من يوركشاير . [82] كان أسلم عضوًا في حزب التحرير ، وهو جماعة إسلامية ، ونشر عددًا من المقالات على موقعه على الإنترنت. وفقًا للصحيفة ، لم تكن تعلم أن أسلم كان عضوًا في حزب التحرير عندما تقدم بطلب ليصبح متدربًا ، على الرغم من إبلاغ العديد من الموظفين بذلك بمجرد أن بدأ العمل في الصحيفة. [83] و زارة الداخلية قد أعلنت المجموعة "الهدف النهائي هو إقامة دولة إسلامية (الخلافة)، وفقا لحزب التحرير عبر وسائل غير عنيفة". الحارسطلب من أسلم أن يستقيل من عضويته في الجماعة ، وعندما لم يفعل ذلك ، أنهى عمله. [84] في أوائل عام 2009 ، بدأت الورقة تحقيقًا ضريبيًا في عدد من الشركات البريطانية الكبرى ، [85] بما في ذلك نشر قاعدة بيانات للضرائب المدفوعة من قبل شركات FTSE 100 . [86] الوثائق الداخلية المتعلقة بنك باركليز الصورة التهرب من دفع الضرائب أزيلت من الجارديان الموقع بعد الحصول باركليز أجل تكميم الأفواه . [87] لعبت الورقة دورًا محوريًا في الكشف عن عمق قضية قرصنة هاتف News of the World . الإيكونوميست الصورة " فتحت مجلة Intelligent Life أن ...

كما ووترغيت هو ل صحيفة واشنطن بوست ، و الثاليدومايد ل صحيفة صنداي تايمز ، لذلك القرصنة الهاتف سيكون بالتأكيد ل صحيفة الغارديان : لحظة فارقة في تاريخها. [88]

تغطية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

في العقود الأخيرة ، اتُهمت صحيفة The Guardian بالانتقاد المتحيز لسياسة الحكومة الإسرائيلية [89] والتحيز ضد الفلسطينيين. [90] في ديسمبر 2003 ، أشارت الكاتبة جولي بورشيل إلى "التحيز الصارخ ضد دولة إسرائيل" كأحد أسباب تركها للصحيفة للتايمز . [91]

ردًا على هذه الاتهامات ، أدانت افتتاحية الغارديان في عام 2002 معاداة السامية ودافعت عن حق الصحيفة في انتقاد سياسات وأفعال الحكومة الإسرائيلية ، بحجة أن أولئك الذين يرون مثل هذا النقد معادٍ لليهود بطبيعتهم مخطئون. [92] هارييت شيروود، ثم الجارديان الصورة محرر الشؤون الخارجية، في وقت لاحق مراسل القدس لها، كما نفت أن الجارديان لديه تحيز المعادية لإسرائيل، وقال إن أهداف ورقة لتغطية جميع وجهات النظر في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني . [93]

في 6 نوفمبر 2011، كريس إليوت، الجارديان " كتب محرر الصورة القراء، أن" الجارديان للصحفيين والكتاب والمحررين يجب أن تكون أكثر يقظة عن اللغة التي يستخدمونها عند الكتابة عن اليهود او اسرائيل "، مشيرا الحالات الأخيرة حيث الجارديان تلقى الشكاوى فيما يتعلق باللغة المختارة لوصف اليهود أو إسرائيل. أشار إليوت إلى أنه ، على مدار تسعة أشهر ، أيد الشكاوى المتعلقة باللغة في بعض المقالات التي اعتُبرت معادية للسامية ، وقام بمراجعة اللغة ووضع ملاحظات على هذا التغيير. [94]

الغارديان ' قسم دليل على غرار الصورة المشار إليها تل أبيب عاصمة إسرائيل في عام 2012. [95] [96] صحيفة الغارديانأوضح لاحقًا: "في عام 1980 ، سن الكنيست الإسرائيلي قانونًا يحدد مدينة القدس ، بما في ذلك القدس الشرقية ، عاصمة للبلاد. ردًا على ذلك ، أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 478 ، الذي يدين" التغيير في طبيعة ومكانة القدس الشريف ". مدينة القدس "ودعوة جميع الدول الأعضاء التي لها بعثات دبلوماسية في المدينة إلى الانسحاب. وقد أعادت الأمم المتحدة التأكيد على هذا الموقف في عدة مناسبات ، ولدى كل دولة تقريبًا سفارتها في تل أبيب. في حين كان من المناسب إصدار تصحيح لتوضيح أن تسمية إسرائيل للقدس كعاصمة لها غير معترف بها من قبل المجتمع الدولي ، فإننا نقبل أنه من الخطأ القول أن تل أبيب - المركز المالي والدبلوماسي للبلاد - هي العاصمة. تم تعديل دليل الأسلوب وفقًا لذلك ".[97]

في 11 أغسطس 2014 ، نشرت النسخة المطبوعة من صحيفة الغارديان إعلانًا مؤيدًا لإسرائيل خلال الصراع بين إسرائيل وغزة عام 2014 يظهر فيه إيلي ويزل ، وعلى رأسه عبارة "رفض اليهود التضحية بالأطفال قبل 3500 عام. والآن حان دور حماس". كانت التايمز قد قررت عدم نشر الإعلان ، على الرغم من ظهوره بالفعل في الصحف الأمريكية الكبرى. [98] بعد أسبوع ، أعرب كريس إليوت عن رأي مفاده أن الصحيفة كان ينبغي أن ترفض اللغة المستخدمة في الإعلان ، وكان عليها التفاوض مع المعلن بشأن هذه المسألة. [99]

مقاطعة كلارك

في أغسطس 2004 ، بالنسبة للانتخابات الرئاسية الأمريكية ، أطلق الملحق G2 اليومي حملة تجريبية لكتابة الرسائل في مقاطعة كلارك ، أوهايو ، وهي مقاطعة متوسطة الحجم في ولاية متأرجحة . اشترى المحرر إيان كاتز قائمة الناخبين من المقاطعة مقابل 25 دولارًا وطلب من القراء الكتابة إلى الأشخاص المدرجين على أنهم لم يحسموا أمرهم في الانتخابات ، مما يعطيهم انطباعًا عن وجهة النظر الدولية وأهمية التصويت ضد الرئيس جورج دبليو بوش. [100] [ إشارة دائرية ] اعترف كاتس لاحقًا بأنه لا يصدق الديمقراطيين الذين حذروا من أن الحملة ستفيد بوش وليس خصمه جون كيري . [101]ألغت الصحيفة "عملية كلارك كاونتي" في 21 أكتوبر / تشرين الأول 2004 بعد أن نشرت لأول مرة عمودًا من الردود - جميعهم تقريبًا غاضبون - على الحملة تحت عنوان "عزيزي المتسكعون ليمي". [102] اقترح بعض المعلقين أن كراهية الجمهور للحملة ساهمت في انتصار بوش في مقاطعة كلارك. [103]

Guardian America و Guardian US

في عام 2007 ، أطلقت الصحيفة Guardian America ، في محاولة للاستفادة من جمهورها الكبير على الإنترنت في الولايات المتحدة ، والذي بلغ في ذلك الوقت أكثر من 5.9 مليون. استأجرت الشركة السابق بروسبكت الأمريكية المحرر، نيويورك مجلة الكاتب و نيويورك ريفيو أوف بوكس الكاتب ميتشايل توماسكي لرئاسة المشروع وتوظيف طاقم من المراسلين والمحررين الأمريكيين على شبكة الإنترنت. عرض الموقع أخبارًا من صحيفة الغارديان كانت ذات صلة بالجمهور الأمريكي: تغطية أخبار الولايات المتحدة والشرق الأوسط ، على سبيل المثال. [104]

تنحى توماسكي عن منصبه كمحرر في Guardian America في فبراير 2009 ، وتنازل عن مهام التحرير والتخطيط لموظفي الولايات المتحدة ولندن الآخرين. احتفظ بمنصبه ككاتب عمود ومدون ، حيث شغل منصب محرر العنوان بشكل عام. [105]

في أكتوبر 2009 ، تخلت الشركة عن الصفحة الرئيسية لـ Guardian America ، وبدلاً من ذلك وجهت المستخدمين إلى صفحة فهرس أخبار الولايات المتحدة على موقع Guardian الإلكتروني الرئيسي . [106] في الشهر التالي ، قامت الشركة بتسريح ستة موظفين أمريكيين ، بما في ذلك مراسل ومنتج وسائط متعددة وأربعة محررين على شبكة الإنترنت. جاءت هذه الخطوة في الوقت الذي اختارت فيه Guardian News and Media إعادة النظر في استراتيجيتها في الولايات المتحدة وسط جهد كبير لخفض التكاليف عبر الشركة. [107] وفي السنوات اللاحقة، ومع ذلك، الجارديان وظفت المعلقين مختلف في الشؤون الولايات المتحدة بما في ذلك آنا ماري كوكس ، مايكل وولف ، ناعومي وولف ، غلين غرينوالدوكاتب خطابات جورج دبليو بوش السابق جوش تريفينيو . [108] [109] كان أول منشور على مدونة تريفينو اعتذارًا عن تغريدة مثيرة للجدل نُشرت في يونيو 2011 على أسطول غزة الثاني ، وهو الجدل الذي أعيد إحياؤه بالتعيين. [110]

أطلقت Guardian US في سبتمبر 2011 ، بقيادة رئيسة التحرير جانين جيبسون ، والتي حلت محلخدمة Guardian America السابقة. [111] بعد فترةعملتخلالها كاثرين فاينر كرئيسة تحرير للولايات المتحدة قبل أن تتولى مسئولية Guardian News and Media ككل ، تم تعيين نائب فاينر السابق ، لي جليندينينج ، خلفًا لها كرئيسة للعملية الأمريكية في بداية يونيو 2015. [112]

مكمما من تقرير البرلمان

في أكتوبر 2009 ، ذكرت صحيفة الغارديان أنه كان ممنوعًا الإبلاغ عن مسألة برلمانية - وهو سؤال مسجل في ورقة أمر مجلس العموم ، ليتم الرد عليها من قبل وزير في وقت لاحق من ذلك الأسبوع. [113] أشارت الورقة إلى أنه كان "ممنوعًا من إخبار قراءها عن سبب منع الصحيفة - لأول مرة في الذاكرة - من الإبلاغ عن البرلمان. والعقبات القانونية ، التي لا يمكن تحديدها ، تتضمن إجراءات لا يمكن ذكرها ، في نيابة عن عميل يجب أن يظل سريًا. الحقيقة الوحيدة التي يمكن لصحيفة The Guardian الإبلاغ عنها هي أن القضية تتعلق بمحامي لندن كارتر روك ". وزعمت الصحيفة كذلك أن هذه القضية تبدو "وكأنها تشكك في الامتيازات التي تضمن حرية التعبير التي تم تأسيسها في ظل القانون1689 وثيقة الحقوق ". [114] وكان السؤال البرلماني فقط بالذكر كارتر-روك في الفترة المعنية من قبل بول فارلي MP، في إشارة إلى الإجراءات القانونية من قبل بنك باركليز و شركة ترافيجورا . [115] [116] والجزء من السؤال الرجوع كارتر - تتعلق Ruck بأمر حظر إسكات الشركة الأخير الصادر في سبتمبر 2009 بشأن نشر تقرير داخلي لعام 2006 [117] في فضيحة مكب النفايات السامة في كوت ديفوار لعام 2006 ، والتي تضمنت دعوى جماعية لم تسويتها الشركة إلا في سبتمبر 2009 بعد The الجارديان نشرت بعض من رسائل البريد الإلكتروني الداخلية للتاجر السلع و. [118]تم رفع أمر الإبلاغ في اليوم التالي ، لسحبه كارتر روك قبل أن يتمكن الجارديان من الطعن فيه في المحكمة العليا. [119] أرجع آلان روسبريدجر التراجع السريع لكارتر-روك إلى المنشورات على تويتر ، [120] كما فعلت مقالة في بي بي سي. [121]

إدوارد سنودن يتسرب ويتدخل من قبل حكومة المملكة المتحدة

في يونيو 2013، اندلعت صحيفة الأخبار من مجموعة سرية من فيريزون السجلات الهاتفية التي عقدها باراك أوباما الإدارة الأميركية [17] [122] وبعد ذلك كشفت وجود برنامج مراقبة PRISM بعد أن تسربت إلى الورقة التي السابق NSA المقاول إدوارد سنودن . [18] قالت صحيفة الغارديان إنه تم إرسال إشعار DSMA إلى المحررين والصحفيين في 7 يونيو بعد أول قصة لصحيفة الغارديان حول وثائق سنودن. وقالت إن إشعار DSMA كان يستخدم "كمحاولة لفرض رقابة على تغطية تكتيكات المراقبة التي تستخدمها وكالات الاستخبارات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة".[123]

تم الاتصال بالصحيفة لاحقًا من قبل سكرتير مجلس الوزراء البريطاني ، السير جيريمي هيوود ، بناءً على تعليمات من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ونائب رئيس الوزراء نيك كليج ، الذي أمر بتدمير الأقراص الصلبة التي تحتوي على المعلومات. [124] الجارديان الصورة وبعد ذلك زار مكاتب في يوليو من قبل عملاء من المملكة المتحدة GCHQ ، الذي أشرف على تدمير محركات الأقراص الصلبة تحتوي على معلومات تم الحصول عليها من سنودن. [125] قالت صحيفة الغارديان إنها دمرت محركات الأقراص الصلبة لتجنب اتخاذ إجراءات قانونية مهددة من قبل حكومة المملكة المتحدة والتي كان من الممكن أن تمنعها من الإبلاغ عن مراقبة الحكومة الأمريكية والبريطانية الواردة في الوثائق.[١٢٦] في يونيو 2014 ،ذكرت صحيفة The Register أن المعلومات التي سعت الحكومة إلى قمعها من خلال تدمير محركات الأقراص الثابتة المتعلقة بموقع قاعدة مراقبة الإنترنت "غير السرية للغاية" في السيب ، عمان ، والمشاركة الوثيقة لشركة BT و Cable واللاسلكي في اعتراض اتصالات الإنترنت. [127] انتقد جوليان أسانج الصحيفة لعدم نشرها المحتوى بالكامل عندما تسنح لها الفرصة. [128] قام روسبريدجر في البداية بتغطية وثائق سنودن دون إشراف الحكومة ، لكنه طلب ذلك لاحقًا ، وأقام علاقة مستمرة مع وزارة الدفاع. استمرت تغطية صحيفة الغارديان لسنودن في وقت لاحق لأن المعلومات قد تم نسخها بالفعل خارج المملكة المتحدة ، مما أكسب الصحيفة جائزة بوليتسر . سيجلس روسبريدجر وكبار المحررين اللاحقين في لوحة إعلانات DSMA الحكومية . [129]

اجتماعات مانافورت - أسانج السرية

في مقال نشر في صحيفة الغارديان في نوفمبر 2018 ، استشهد لوك هاردينج ودان كولينز بمصادر مجهولة ذكرت أن مدير حملة دونالد ترامب السابق بول مانافورت عقد اجتماعات سرية مع مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج داخل السفارة الإكوادورية في لندن في 2013 و 2015 و 2016. [ 130] تمت إزالة اسم المؤلف الثالث ، فرناندو فيلافيسينسيو ، من النسخة الإلكترونية للقصة بعد وقت قصير من نشرها. كان عنوان القصة في الأصل هو "أجرى مانافورت محادثات سرية مع أسانج في السفارة الإكوادورية". بعد ساعات قليلة من نشره ، تمت إضافة "المصادر" إلى العنوان ، وأصبح الاجتماع "اجتماعًا واضحًا". [131]وصف أحد المراسلين القصة ، "إذا كان صحيحًا ، فقد يكون أكبر حدث هذا العام. إذا كان خطأ ، فقد يكون أكبر خطأ." نفى كل من مانافورت وأسانج أنهما التقيا بهذا الأخير الذي يهدد باتخاذ إجراء قانوني ضد الحارس . [132] نفى قنصل الإكوادور في لندن فيدل نارفايز ، الذي عمل في سفارة الإكوادور في لندن من 2010 إلى يوليو 2018 ، أن تكون زيارات مانافورت قد حدثت. [133] قال سيرج حليمي إن هاردينغ لديه شكوى شخصية ضد أسانج وأشار إلى أن اسم مانافورت لا يظهر في كتاب زوار السفارة الإكوادورية ولم تكن هناك صور لمانافورت وهو يدخل أو يغادر "أحد أكثر المباني التي تخضع للمراقبة والتصوير على هذا الكوكب ".[131]

بريتي باتيل كارتون

واتهم الجارديان بأنها "عنصرية وكارهي النساء" بعد أن نشرت رسما كاريكاتوريا يصور وزير الداخلية ، بريتي باتيل بمثابة بقرة مع عصابة في أنفها في اشارة المزعومة لها الهندوسي الإيمان، منذ تعتبر أبقار مقدسة في الديانة الهندوسية . [134] [135]

تغطية ويكيليكس

اتهم الصحفي جلين غرينوالد من The Intercept ، وهو مساهم سابق في الحارس ، The Guardian بتزوير كلمات مؤسس موقع WikiLeaks جوليان أسانج في تقرير حول المقابلة التي أجراها مع صحيفة La Repubblica الإيطالية . كتب غرينوالد: "هذا مقال حول كيف أن هذه [ الجارديان الصورة ، حقا، وانتشرت] المطالبات افتراءات كاذبة جميع أنحاء شبكة الإنترنت من قبل الصحفيين، مما تسبب في مئات الآلاف من الناس (إن لم يكن الملايين) تستهلك أخبار كاذبة". [136] قامت الجارديان فيما بعد بتعديل مقالتها حول أسانج. [137] [توضيح مطلوب ]

بعد نشر قصة في 13 كانون الثاني (يناير) 2017 تدعي أن WhatsApp لها "باب خلفي [يسمح] بالتطفل على الرسائل" ، وقع أكثر من 70 خبير تشفير محترف على خطاب مفتوح يدعو صحيفة The Guardian إلى سحب المقالة. [138] [139] في 13 يونيو 2017 ، أصدر المحرر بول تشادويك مقالًا يفصل التقارير المعيبة في مقالة يناير الأصلية ، والتي تم تعديلها لإزالة الإشارات إلى باب خلفي. [140] [141]

الملكية والتمويل

The Guardian جزء من مجموعة Guardian Media Group (GMG) التي تضم الصحف ومحطات الراديو ووسائل الإعلام المطبوعة. تشمل مكونات GMG The Observer و The Guardian Weekly و TheGuardian.com . كانت جميعها مملوكة لـ The Scott Trust ، وهي مؤسسة خيرية كانت قائمة بين عامي 1936 و 2008 ، والتي تهدف إلى ضمان استقلالية التحرير في الصحيفة إلى الأبد ، والحفاظ على سلامتها المالية لضمان عدم تعرضها للاستحواذ من قبل مجموعات وسائل الإعلام التجارية. في بداية أكتوبر 2008، سكوت تراست " تم نقل الأصول الصورة إلى شركة محدودة جديدة، وسكوت تراست المحدودة، مع نية هو أن الثقة الأصلية سيتم الجرح حتى.[142] طمأنتدام ليز فورجان ، رئيسة Scott Trust للموظفين أن أغراض الشركة الجديدة ظلت كما هي في الترتيبات السابقة.

الجارديان الصورة مقرها في لندن

The Guardian هي الصحيفة البريطانية الوطنية الوحيدة التي تجري (منذ عام 2003) تدقيقًا اجتماعيًا وأخلاقيًا وبيئيًا سنويًا تقوم فيه بفحص سلوكها كشركة ، تحت إشراف مدقق خارجي مستقل. [143] وهي أيضًا الصحيفة اليومية الوطنية البريطانية الوحيدة التي توظف أمين مظالم داخلي (يُسمى "محرر القراء") للتعامل مع الشكاوى والتصحيحات.

تشارك The Guardian والمجموعات الأم التابعة لها في Project Syndicate وتدخلت في عام 1995 لإنقاذ Mail & Guardian في جنوب إفريقيا ؛ باعت GMG غالبية أسهمها في Mail & Guardian في عام 2002. [144]

الجارديان تم الخاسرة باستمرار حتى عام 2019. [145] تقسيم الجريدة الوطنية من GMG، التي تضم أيضا المراقب ذكرت والخسائر التي تعمل من 49900000 £ في عام 2006، ارتفاعا من 18.6 مليون £ في عام 2005. [146] وكانت ورقة لذلك تعتمد بشكل كبير على الدعم المتبادل من الشركات المربحة داخل المجموعة.

تسببت الخسائر المستمرة التي تكبدها قسم الجرائد الوطنية في مجموعة الجارديان ميديا في التخلص من قسم الإعلام الإقليمي عن طريق بيع العناوين للمنافس ترينيتي ميرور في مارس 2010. وشمل ذلك أخبار مانشستر المسائية الرئيسية ، وقطع الرابط التاريخي بين تلك الورقة و الغارديان . كان البيع من أجل حماية مستقبل صحيفة الجارديان كما هو الغرض المقصود من Scott Trust . [147]

في يونيو 2011 كشفت Guardian News and Media عن خسائر سنوية متزايدة قدرها 33 مليون جنيه إسترليني وأعلنت أنها كانت تتطلع إلى التركيز على نسختها عبر الإنترنت للتغطية الإخبارية ، تاركة النسخة المطبوعة لتحتوي على المزيد من التعليقات والميزات. كما تم التكهن بأن الحارس قد تصبح أول صحيفة يومية بريطانية وطنية بالكامل على الإنترنت. [148] [149]

على مدى السنوات الثلاث حتى يونيو 2012 ، خسرت الصحيفة 100000 جنيه إسترليني يوميًا ، مما دفع شركة Intelligent Life للتساؤل عما إذا كان بإمكان The Guardian البقاء على قيد الحياة. [150]

بين عامي 2007 و 2014 ، باعت The Guardian Media Group جميع أعمالها الجانبية ، من الصحف الإقليمية والبوابات عبر الإنترنت للإعلانات المبوبة والموحدة ، في The Guardian كمنتج وحيد. سمحت لهم المبيعات بالحصول على مخزون رأسمالي قدره 838.3 مليون جنيه إسترليني اعتبارًا من يوليو 2014 ، من المفترض أن تضمن استقلال The Guardian إلى الأبد. في العام الأول ، تكبدت الصحيفة خسائر أكثر مما كان متوقعًا ، وفي يناير 2016 ، أعلن الناشرون ، أن الحارس ستخفض 20 في المائة من الموظفين والتكاليف في غضون السنوات الثلاث المقبلة. [151] نادرًا ما تدعو الصحيفة إلى تقديم مساهمات مباشرة "لتقديم الصحافة المستقلة التي يحتاجها العالم". [152]

أشار التقرير السنوي لمجموعة Guardian Media Group لعام 2018 (السنة المنتهية في 1 أبريل 2018) إلى حدوث بعض التغييرات المهمة. شكلت إصداراتها الرقمية (عبر الإنترنت) أكثر من 50 ٪ من إيرادات المجموعة بحلول ذلك الوقت ؛ بلغت الخسارة من العمليات الإخبارية والإعلامية 18.6 مليون جنيه إسترليني ، أي أقل بنسبة 52٪ عن العام السابق (2017: 38.9 مليون جنيه إسترليني). كانت المجموعة قد خفضت التكاليف بمقدار 19.1 مليون جنيه إسترليني ، جزئيًا عن طريق تحويل نسختها المطبوعة إلى تنسيق التابلويد. أفاد مالك مجموعة Guardian Media Group ، وهو Scott Trust Endowment Fund ، أن قيمته في ذلك الوقت كانت 1.01 مليار جنيه إسترليني (2017: 1.03 مليار جنيه إسترليني). [153] في التقرير المالي التالي (لعام 2018/2019) ، أعلنت المجموعة عن ربح ( EBITDA ) قدره 0.8 مليون جنيه إسترليني قبل البنود الاستثنائية ، وبالتالي كسر التعادل في عام 2019. [154] [155]

نظام الاشتراك "العضوية"

في عام 2014 ، أطلقت صحيفة The Guardian خطة العضوية. [156] يهدف المخطط إلى تقليل الخسائر المالية التي تكبدتها صحيفة The Guardian دون تقديم حظر الاشتراك غير المدفوع ، وبالتالي الحفاظ على الوصول المفتوح إلى موقع الويب. يمكن لقراء مواقع الويب دفع اشتراك شهري ، مع توفر ثلاثة مستويات. [157] اعتبارًا من 2018 ، تم اعتبار هذا النهج ناجحًا ، حيث جلب أكثر من مليون اشتراك أو تبرعات ، وتأمل الصحيفة في تحقيق التعادل بحلول أبريل 2019. [158]

تمويل المؤسسة

مؤسسة الجارديان في يوم تاريخ مجلس الشيوخ ، 2019.

في عام 2016 ، أنشأت الشركة ذراعًا خيريًا مقره الولايات المتحدة لجمع الأموال من الأفراد والمنظمات بما في ذلك مراكز الفكر ومؤسسات الشركات. [159] المنح تركز من قبل المانحين على قضايا معينة. بحلول العام التالي، قد أثارتها المنظمة 1000000 $ من أمثال بيير اوميديار الصورة الإنسانية المتحدة، و مؤسسة سكول ، و مؤسسة كونراد هيلتون لتمويل الإبلاغ عن المواضيع بما في ذلك العبودية في العصر الحديث وتغير المناخ. ذكرت صحيفة الغارديان أنها حصلت على 6 ملايين دولار "في شكل التزامات تمويل متعددة السنوات" حتى الآن. [160]

تطور المشروع الجديد من علاقات التمويل التي أقامتها الصحيفة بالفعل مع مؤسسة Ford و Rockefeller و Bill and Melinda Gates Foundation . [161] كان جيتس قد أعطى المنظمة 5 ملايين دولار [162] لصفحة الويب الخاصة بالتنمية العالمية. [163]

اعتبارًا من مارس 2020 ، تدعي المجلة أنها "أول مؤسسة إخبارية عالمية كبرى تفرض حظرًا تامًا على أخذ الأموال من الشركات التي تستخرج الوقود الأحفوري". [164]

الموقف السياسي والرأي التحريري

أسسها تجار المنسوجات والتجار ، اشتهرت صحيفة الغارديان في سنواتها الأولى بأنها "عضو من أعضاء الطبقة الوسطى" ، [165] أو على حد تعبير تيد نجل سي بي سكوت ، " جريدة ستظل برجوازية حتى النهاية" . [166] أسوشيتد في البداية مع دائرة صغيرة ، وبالتالي مع الليبرالية الكلاسيكية كما عبر عنها اليمينيون وفي وقت لاحق من قبل الحزب الليبرالي ، خضع التوجه السياسي تغييرا حاسما بعد الحرب العالمية الثانية ، مما أدى إلى محاذاة تدريجية مع العمل و اليسار السياسي بشكل عام.

و الثقة سكوت يصف واحدة من "أغراض أساسية" لتكون "لضمان الاستقلال المالي والتحرير في صحيفة الغارديان إلى الأبد: كصحيفة وطنية نوعية لاحزبية، تبقى وفية لتقاليدها الليبرالية". [7] [167] قراء الصحيفة هم عمومًا من التيار اليساري السائد للرأي السياسي البريطاني: أظهر استطلاع MORI الذي تم إجراؤه بين أبريل ويونيو 2000 أن 80٪ من قراء صحيفة Guardian كانوا من ناخبي حزب العمال. [10] وفقًا لاستطلاع آخر أجرته MORI في عام 2005 ، كان 48٪ من قراء Guardian من الناخبين العماليين و 34٪ من الناخبين الديمقراطيين الأحرار . [11]مصطلح " الجارديان القارئ" يمكن استخدامها ليدل على الصورة النمطية لل يبرالية ، يسارية أو " صحيحة سياسيا وجهات النظر". [3]

على الرغم من أن ورقة غالبا ما تعتبر أن "ترتبط ارتباطا وثيقا" لحزب العمل، [167] ثلاثة من الجارديان الصورة أربعة كتاب الزعيم انضم إلى المزيد من الوسط الحزب الديمقراطي الاجتماعي على تأسيسها في عام 1981. وكانت ورقة متحمس في دعمها ل توني بلير في محاولته الناجحة لقيادة حزب العمل ، [168] وانتخابه رئيسًا للوزراء. [169] في 19 يناير 2003 ، أي قبل شهرين من غزو ​​العراق عام 2003 ، مراقبوقالت الافتتاحية: "التدخل العسكري في الشرق الأوسط يحمل العديد من المخاطر. ولكن إذا أردنا سلامًا دائمًا فقد يكون الخيار الوحيد. ... قد لا تأتي الحرب مع العراق بعد ، ولكن ، وإدراكًا للمسؤولية المرعبة المحتملة التي تقع على عاتق الحكومة البريطانية نجد أنفسنا ندعم الالتزام الحالي باستخدام محتمل للقوة ". [170] ولكن الجارديان عارضت الحرب، جنبا إلى جنب مع صحيفة ديلي ميرور و الاندبندنت . [171]

ثم أكد رئيس تحرير صحيفة الغارديان ، إيان كاتز ، في عام 2004 أنه "ليس سراً أننا صحيفة يسار الوسط". [172] في عام 2008 ، قال كاتب العمود في صحيفة الغارديان ، جاكي أشلي ، إن المساهمين الافتتاحيين هم مزيج من " ليبرتاريون يمين الوسط ، وخضر ، وبليريون ، وبراونيون ، ولابوريون ، ولكنهم أقل حماسًا من براونيتس ، وما إلى ذلك" ، وأن الصحيفة "من الواضح أنها تركت من المركز وتدريجيًا بشكل غامض ". وقالت أيضا إن "يمكنك أن تكون متأكدا تماما أن تأتي الانتخابات العامة المقبلة، الجارديان الصورة لن تملي الموقف من قبل المحرر، ناهيك عن أي مالك أجنبي (فإنه يساعد على أن هناك يسن 'ر واحد) لكنها ستكون نتيجة نقاش حاد داخل الورقة ".[173] التعليق والرأي صفحات الصحيفة، على الرغم غالبا ما تكون مكتوبة من قبل المشاركين يسار الوسط مثل بولي توينبي قد سمحت، بعض المساحة لمن يمين الوسط الاصوات مثل السير ماكس هاستينغز و مايكل غوف . منذ مقال افتتاحي في عام 2000 ،فضلت الحارس إلغاء الملكية البريطانية. [174] قال ماكس هاستينغز في عام 2005:"أنا أكتب لصحيفة الغارديان " ، [175] "لأن المؤسسة الجديدة تقرأها" ، مما يعكس تأثير الصحيفة المتزايد في ذلك الوقت.

في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة لعام 2010 ، عقب اجتماع لهيئة التحرير ، [176] أعلنت الصحيفة دعمها للديمقراطيين الأحرار ، على وجه الخصوص ، بسبب موقف الحزب من الإصلاح الانتخابي . اقترحت الصحيفة تصويتًا تكتيكيًا لمنع فوز المحافظين ، بالنظر إلى نظام الانتخاب الفائز الأول في بريطانيا . [177] في انتخابات 2015 ، حولت الصحيفة دعمها لحزب العمال. جادلت الورقة بأن بريطانيا بحاجة إلى اتجاه جديد وأن حزب العمال "يتحدث بإلحاح أكثر من منافسيه حول العدالة الاجتماعية ، والوقوف في وجه الرأسمالية المفترسة ، والاستثمار من أجل النمو ، وإصلاح وتقوية المجال العام ، ومكانة بريطانيا في أوروبا ، والتنمية الدولية". . [178]

يقول مساعد التحرير مايكل وايت ، في مناقشة الرقابة الذاتية لوسائل الإعلام في آذار / مارس 2011: "لقد شعرت دائمًا بعدم الراحة الليبرالية والطبقة الوسطى في ملاحقة القصص حول الهجرة ، القانونية أو غير ذلك ، حول الاحتيال في الرعاية الاجتماعية أو العادات القبلية الأقل جاذبية. الطبقة العاملة ، التي يتم تجاهلها بسهولة أكبر. Toffs ، بما في ذلك الملوك والمسيحيين ، وخاصة الباباوات ، وحكومات إسرائيل ، والجمهوريين الأمريكيين هم أهداف مباشرة أكثر ". [179]

في مقابلة عام 2013 مع NPR ، صرح مراسل صحيفة The Guardian في أمريكا اللاتينية ، روري كارول ، أن العديد من المحررين في الجارديان آمنوا وما زالوا يعتقدون أنه ينبغي عليهم دعم هوغو شافيز "لأنه كان حامل لواء اليسار". [180]

في انتخابات قيادة حزب العمال لعام 2015 ، الحارس دعمت إيفيت كوبر وانتقدت الجناح اليساري جيريمي كوربين ، المرشح الناجح. [181] انتقدت صحيفة مورنينج ستار هذه المواقف ، واتهمت الحارس بأنها محافظة. [182] على الرغم من أن الغالبية العظمى من كتاب الأعمدة السياسية في صحيفة الغارديان كانت ضد كوربين الفوز، أوين جونز ، سيوماس ميلن ، و جورج مونبيوت كتب مقالات داعمة عنه.

على الرغم من هذا الموقف النقدي ، أيدت صحيفة الغارديان حزب العمل بينما كان جيريمي كوربين زعيمه في 2017 [183] و 2019 [184] الانتخابات العامة. في الانتخابات الأوروبية لعام 2019 ، دعت صحيفة The Guardian قراءها للتصويت لمرشحين مؤيدين للاتحاد الأوروبي ، دون تأييد أحزاب معينة. [185]

التداول والشكل

الجارديان لديها متوسط ​​تداول يومي معتمد قدره 204222 نسخة في ديسمبر 2012 - بانخفاض قدره 11.25 في المائة في يناير 2012 - مقارنة بمبيعات 547465 لصحيفة ديلي تلغراف ، 396،041 لصحيفة تايمز ، و 78،082 لصحيفة إندبندنت . [١٨٦] في مارس 2013 ، انخفض متوسط ​​توزيعها اليومي إلى 193،586 ، وفقًا لمكتب تدقيق التوزيعات. [١٨٧] استمر التدوير في الانخفاض وبلغ 161،091 في ديسمبر 2016 ، بانخفاض قدره 2.98 في المائة على أساس سنوي. [188]

تاريخ النشر

مركز زوار The Guardian 's Newsroom والأرشيف (رقم 60) ، بعلامة قديمة تحمل اسم The Manchester Guardian.

نُشرت الطبعة الأولى في 5 مايو 1821 ، [189] في ذلك الوقت كانت صحيفة الغارديان أسبوعية ، تُنشر في أيام السبت بتكلفة 7 د . و رسم الطابع على الصحف (4D لكل ورقة) أجبر السعر يصل حتى ارتفاع أنه غير اقتصادي نشر أكثر تواترا. عندما تم تخفيض رسوم الدمغة في عام 1836 ، أضافت صحيفة الغارديان إصدارًا يوم الأربعاء ومع إلغاء الضريبة في عام 1855 أصبحت صحيفة يومية بتكلفة 2 يوم.

في أكتوبر 1952 ، اتخذت الصحيفة خطوة طباعة الأخبار على الصفحة الأولى ، لتحل محل الإعلانات التي كانت تملأ تلك المساحة حتى الآن. كتب المحرر آنذاك AP Wadsworth: "إنه ليس شيئًا أحبه ، لكن يبدو أنه مقبول من قبل جميع نقاد الصحف أنه من الأفضل أن تكون في الموضة". [190]

بعد إغلاق جريدة الكنيسة الأنجليكانية ، الحارس ، في عام 1951 ، أسقطت الصحيفة عنوان "مانشستر" من عنوانها في عام 1959 ، لتصبح ببساطة الحارس. [191] في عام 1964 انتقلت إلى لندن ، وخسرت بعض جدول أعمالها الإقليمي ولكن استمرت في الحصول على دعم كبير من مبيعات أخبار مانشستر المسائية الأكثر انخفاضًا والأكثر ربحية . ظل الوضع المالي سيئًا للغاية في السبعينيات ؛ في وقت من الأوقات كانت في محادثات اندماج مع التايمز . عززت الورقة موقفها من يسار الوسط خلال السبعينيات والثمانينيات. [ بحاجة لمصدر ]

في 12 فبراير 1988 ، كان لدى The Guardian إعادة تصميم مهمة ؛ بالإضافة إلى تحسين جودة حبر طابعاتها ، قامت أيضًا بتغيير ترويسة التسمية الخاصة بها إلى تجاور مائل لـ Garamond " The " ، مع Helvetica "Guardian" الجريء ، والذي ظل قيد الاستخدام حتى إعادة تصميم 2005.

في عام 1992 ، أعادت صحيفة The Guardian إطلاق قسم ميزاتها باسم G2 ، وهو ملحق بتنسيق التابلويد. وقد نسخ هذا الابتكار على نطاق واسع من قبل الفضائح "نوعية" أخرى، وأدت في نهاية المطاف إلى صعود أوراق "المدمجة"، و الجارديان الصورة الانتقال إلى شكل برلينر . في عام 1993 انخفضت ورقة للمشاركة في القطع الكبير حرب الأسعار التي كتبها روبرت مردوخ الصورة التايمز . في يونيو 1993 ، اشترت صحيفة The Guardian صحيفة The Observer من Lonrho ، وبذلك اكتسبت صحيفة شقيقة صنداي جادة لها وجهات نظر سياسية مماثلة.

أصبحت نسختها الأسبوعية الدولية الآن بعنوان The Guardian Weekly ، على الرغم من أنها احتفظت بلقب Manchester Guardian Weekly لعدة سنوات بعد انتقال الإصدار المحلي إلى لندن. وهو يتضمن مقاطع من عدد من الصحف الهامة دوليا أخرى من الميل اليسار الوسط إلى حد ما، بما في ذلك لوموند و صحيفة واشنطن بوست . تم ربط The Guardian Weekly أيضًا بموقع ويب للمغتربين ، Guardian Abroad ، الذي تم إطلاقه في عام 2007 ولكن تم إيقافه بحلول عام 2012.

الانتقال إلى تنسيق ورقي برلينر

الصفحة الأولى من طبعة 6 يونيو 2014 بتنسيق برلينر.

تمت طباعة The Guardian بالألوان الكاملة ، [192] وكانت أول صحيفة في المملكة المتحدة تستخدم تنسيق Berliner لقسمها الرئيسي ، بينما تنتج أقسامًا وملاحقًا في مجموعة من أحجام الصفحات بما في ذلك التابلويد ، وحوالي A4 ، وحجم الجيب (حوالي A5).

في عام 2004 ، أعلنت صحيفة الغارديان عن خطط للتغيير إلى تنسيق برلين أو "ميدي" ، [193] على غرار ذلك المستخدم من قبل Die Tageszeitung في ألمانيا ، و Le Monde في فرنسا والعديد من الصحف الأوروبية الأخرى. عند 470 × 315 مم ، هذا أكبر قليلاً من التابلويد التقليدي . التخطيط لخريف عام 2005، وجاء هذا التغيير تحركات الاندبندنت و التايمز لبدء نشر في صحيفة (أو المدمجة) شكل. في يوم الخميس ، 1 سبتمبر 2005 ، أعلنت صحيفة الغارديان أنها ستطلق الشكل الجديد يوم الاثنين 12 سبتمبر 2005. [194] صحيفة الأخت صنداي الأوبزرفر تم تغييره أيضًا إلى هذا التنسيق الجديد في 8 يناير 2006.

كان مفتاح التنسيق مصحوبًا بإعادة تصميم شاملة لمظهر الورقة. يوم الجمعة 9 سبتمبر 2005، كشفت صحيفة المصممة حديثا صفحتها الأولى، التي لاول مرة يوم الاثنين 12 سبتمبر 2005. صمم من قبل كافة بورتر ، يتضمن نظرة جديدة جديدة ترويسة للصحيفة، وتهدف الأولى منذ عام 1988. وعائلة محرف من قبل بول بارنز و كريستيان شوارتز تم إنشاؤه لتصميم جديد. مع وجود ما يزيد قليلاً عن 200 خط ، تم وصفه بأنه "أحد أكثر البرامج المخصصة طموحًا على الإطلاق التي تم إنشاؤها بواسطة إحدى الصحف". [195] [196] من بين الخطوط Guardian Egyptian ، لوح رقيق تُستخدم في أوزان مختلفة لكل من النص والعناوين ، وهي عنصر أساسي في إعادة التصميم.

كلف التبديل Guardian Newspapers 80 مليون جنيه إسترليني وتضمن إنشاء مطابع جديدة في شرق لندن ومانشستر. [197] وكان هذا التبديل لأن من الضروري، قبل الجارديان الصورة الخطوة، لا يمكن المطابع في بريطانيا تنتج الصحف في شكل برلينر. كانت هناك تعقيدات إضافية ، حيث كانت إحدى مطابع الصحيفة مملوكة جزئيًا لشركة Telegraph Newspapers و Express Newspapers ، والتي تم التعاقد عليها لاستخدام المصنع حتى عام 2009. وتم مشاركة مطبعة أخرى مع الصحف المحلية الشمالية الغربية التابعة لمجموعة Guardian Media Group ، والتي لم تكن ترغب في ذلك. للتبديل إلى تنسيق برلينر.

استقبال

تم الترحيب بالتنسيق الجديد بشكل عام من قبل قراء Guardian ، الذين تم تشجيعهم على تقديم ملاحظات حول التغييرات. كان الجدل الوحيد حول إسقاط شريط الرسوم المتحركة Doonesbury . أفادت الصحيفة عن آلاف المكالمات والرسائل الإلكترونية التي تشكو من ضياعها ؛ في غضون 24 ساعة تم عكس القرار وأعيد الشريط في الأسبوع التالي. اعتذر محرر ملحق G2 ، إيان كاتز ، الذي كان مسؤولاً عن إسقاطه ، في مدونة المحررين قائلاً ، "أنا آسف ، مرة أخرى ، لأنني صنعت لك - والمئات من زملائك المعجبين الذين اتصلوا بخط المساعدة الخاص بنا أو أرسلوا تعليقاتنا بالبريد "العنوان - عبر ذلك." [198] ومع ذلك ، كان بعض القراء غير راضين لأن الموعد النهائي السابق المطلوب لقسم الرياضة بالألوان يعني أن تغطية مباريات كرة القدم المسائية المتأخرة أصبحت أقل إرضاءً في الإصدارات المقدمة إلى بعض أجزاء البلاد.

تمت مكافأة الاستثمار بزيادة التداول. في ديسمبر 2005، بلغ متوسط بيع اليومي في 380693، ما يقرب من 6 في المائة أعلى من الرقم المسجل في ديسمبر 2004. [199] (ومع ذلك، اعتبارا من ديسمبر 2012، التداول قد انخفض إلى 204222). [200] وفي عام 2006، الولايات المتحدة اختارت الجمعية القائمة على تصميم الأخبار صحيفة الغارديان والصحيفة البولندية اليومية Rzeczpospolita كأفضل الصحف تصميمًا في العالم - من بين 389 مشاركة من 44 دولة. [201]

تنسيق التابلويد منذ 2018

في يونيو 2017 ، أعلنت مجموعة Guardian Media Group (GMG) أنه سيتم إعادة إطلاق The Guardian و The Observer في شكل صحيفة شعبية اعتبارًا من أوائل عام 2018. [202] وأكدت صحيفة الغارديان أن تاريخ إطلاق التنسيق الجديد سيكون 15 يناير 2018. وقعت GMG أيضًا عقدًا مع ترينيتي ميرور - ناشر صحيفة ديلي ميرور ، صنداي ميرور ، و الأحد الناس - إلى الاستعانة بمصادر خارجية طباعة الجارديان و المراقب . [203]

يهدف تغيير التنسيق إلى المساعدة في خفض التكاليف لأنه يسمح بطباعة الورق من خلال مجموعة أكبر من المطابع ، ومن المتوقع أن يوفر الاستعانة بمصادر خارجية للطباعة للمطابع التي تملكها Trinity Mirror ملايين الجنيهات سنويًا. هذه الخطوة هي جزء من خطة مدتها ثلاث سنوات تتضمن قطع 300 وظيفة في محاولة لتقليل الخسائر والتعادل بحلول عام 2019. [202] [204] الورق والحبر متماثلان سابقًا وحجم الخط أكبر جزئيًا. [205]

أشار تقييم للرد من القراء في أواخر أبريل 2018 إلى أن التنسيق الجديد أدى إلى زيادة عدد الاشتراكات. كان المحررون يعملون على تغيير الجوانب التي تسببت في شكاوى القراء. [205]

في يوليو 2018 ، تم تعديل عنوان التسمية الرئيسية لتنسيق التابلويد الجديد إلى اللون الأزرق الداكن. [206]

وسائل الاعلام على الانترنت

تنشر The Guardian وشقيقتها The Observer يوم الأحد جميع أخبارهما عبر الإنترنت ، مع إمكانية الوصول المجاني إلى كل من الأخبار الحالية وأرشيف من ثلاثة ملايين قصة. ثلث زيارات الموقع لعناصر عمرها أكثر من شهر. [207] اعتبارًا من مايو 2013 ، كان الموقع الأكثر شهرة لصحيفة المملكة المتحدة مع 8.2 مليون زائر فريد شهريًا ، متقدمًا مباشرةً على Mail Online مع 7.6 مليون زائر شهريًا فريدًا. [208] في أبريل 2011 ، ذكرت ميديا ​​ويك أن صحيفة الغارديان كانت خامس أشهر موقع صحيفة في العالم. [209] يستخدم الصحفيون أداة تحليلية تسمى Ophan ، تم بناؤها داخليًا بالكامل ، لقياس بيانات موقع الويب حول القصص والجمهور.[210]

الجارديان أطلقت دائرة الرقابة الداخلية تطبيقات الهاتف المتحرك لمحتواه في عام 2009. [211] إن الروبوت التطبيق المتبعة في عام 2011. [212] وفي عام 2018، أعلنت الصحيفة ان التطبيقات وموقع الجوال إعادة تصميم لتتزامن مع استئناف بوصفها التابلويد. [213]

يحتوي قسم " التعليق مجاني" على أعمدة كتبها صحفيو الصحيفة والمعلقون المنتظمون ، بالإضافة إلى مقالات من الكتاب الضيوف ، بما في ذلك تعليقات القراء وردودهم أدناه. يتضمن القسم جميع مقالات الرأي المنشورة في الصحيفة نفسها ، بالإضافة إلى العديد من المقالات الأخرى التي تظهر على الإنترنت فقط. يمارس الوسطاء الرقابة الذين يمكنهم حظر المشاركات - دون حق الاستئناف - من قبل أولئك الذين يشعرون أنهم تجاوزوا الحد المسموح به. اتخذت صحيفة The Guardian ما يسمونه موقفًا "منفتحًا" للغاية في توصيل الأخبار ، وأطلقت منصة مفتوحة لمحتواها. يتيح ذلك للمطورين الخارجيين استخدام محتوى Guardian بسهولة في التطبيقات الخارجية ، وحتى إعادة تغذية محتوى الطرف الثالث إلى شبكة Guardian .[214] كان لدى الجارديان أيضًا عددًا من لوحات الحديث التي تمت ملاحظتها لمزيجها من النقاش السياسي والنزوات حتى تم إغلاقها يوم الجمعة ، 25 فبراير 2011 بعد تسوية دعوى تشهير تم رفعها بعد شهور من المضايقة لناشط حزبي محافظ. [215] [216] والمخادعة وهي في الجارديان الصورة الخاصة العمود غرف الدردشة العادية روح الدعابة في G2 . العمود محاكاة ساخرة المفروض أن يكون مقتطفات من غرف الدردشة على permachat.co.uk، وURL الحقيقي الذي أشار إلى الجارديان الصورة talkboards.

في أغسطس 2013 ، تم إطلاق عرض ويب بعنوان Thinkfluencer [217] بواسطة Guardian Multimedia بالاشتراك مع Arte .

في عام 2004 أطلقت الصحيفة أيضًا موقعًا للمواعدة ، Guardian Soulmates. [218] في 1 يوليو 2020 ، تم إغلاق Guardian Soulmates مع التوضيح: "لم يكن قرارًا سهلاً ، لكن عالم المواعدة عبر الإنترنت مكان مختلف تمامًا عما كان عليه عندما بدأنا الإنترنت لأول مرة في يوليو 2004. هناك هي العديد من تطبيقات المواعدة الآن ، والعديد من الطرق لمقابلة الأشخاص ، والتي غالبًا ما تكون مجانية وسريعة جدًا ". [219]

المدونة الصوتية

دخلت الصحيفة في البث الصوتي في عام 2005 بسلسلة بودكاست أسبوعية مكونة من اثني عشر جزءًا من إعداد ريكي جيرفيس . [220] في يناير 2006 ، تصدّر عرض Gervais مخطط iTunes للبودكاست بعد أن تم تنزيله بواسطة مليوني مستمع حول العالم ، [221] وكان من المقرر إدراجه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لعام 2007 باعتباره البودكاست الأكثر تنزيلًا. [222]

تقدم صحيفة The Guardian الآن العديد من ملفات البودكاست المنتظمة التي يكتبها صحفيوها. أحد أبرز هذه البرامج هو Today in Focus ، وهو بودكاست إخباري يومي استضافته Anushka Asthana وتم إطلاقه في 1 نوفمبر 2018. وقد حقق نجاحًا فوريًا [223] وأصبح أحد أكثر ملفات البودكاست التي تم تنزيلها في المملكة المتحدة. [223] [224] [225]

GuardianFilms

في عام 2003 ، بدأت الحارس شركة إنتاج الأفلام GuardianFilms ، برئاسة الصحفية ماجي أوكين. بكثير من انتاج الشركة وثائقي اعتماد لtelevision- وتضمينه سلام باكس الصورة بغداد مدون ل بي بي سي الثانية "الرائد اليومي ق لبي بي سي ، والبعض منها قد ثبت في مصنفات التي كتبها CNN الدولية ، الجنس على الشوارع و مسنبل ، على حد سواء صنعت لقناة المملكة المتحدة 4 التلفزيونية. [226]

تلقت GuardianFilms العديد من جوائز البث. بالإضافة إلى جائزتي منظمة العفو الدولية للإعلام في عامي 2004 و 2005 ، فاز The Baghdad Blogger: Salam Pax بجائزة الجمعية التليفزيونية الملكية في 2005. بغداد: قصة طبيب فاز بجائزة إيمي لأفضل فيلم في الشؤون الدولية في عام 2007. [227] في في عام 2008 ، فاز المصور الصحفي شون سميث بعنوان Inside the Surge بجائزة الجمعية التليفزيونية الملكية لأفضل فيلم إخباري دولي - وهي المرة الأولى التي تفوز فيها إحدى الصحف بهذه الجائزة. [228] [229] وفي العام نفسه، الجارديان الصورة قاتينتم تكريم موقع الويب لإنتاجه الإعلامي الجديد المتميز في حفل جوائز One World Media. مرة أخرى في عام 2008، "السريين تقرير مصور التصويت تكشف تزوير من قبل GuardianFilms روبرت موجابي الصورة الاتحاد الوطني الافريقي الزيمبابوي-PF الحزب خلال الانتخابات زيمبابوي 2007 فاز برنامج أفضل الأخبار من العام في حفل توزيع جوائز البث. [227] [230]

مراجع في الثقافة الشعبية

نشأ لقب الجريدة The Grauniad (الذي يُختصر أحيانًا باسم "Graun") من المجلة الساخرة Private Eye . [231] هذا الجناس الناقص لعبت على الجارديان " سمعة المبكر لكثرة الأخطاء المطبعية ، بما في ذلك إملائيا باسمه كما وGaurdian . [232]

احتوى العدد الأول من الصحيفة على عدد من الأخطاء ، بما في ذلك إشعار بأنه سيكون هناك قريبًا بيع بعض البضائع في atction بدلاً من المزاد . شوهد عدد أقل من الأخطاء المطبعية في الورق منذ نهاية تنضيد المعدن الساخن . [233] اقترح أحد كتاب الجارديان ، كيث ديفلين ، أن العدد الكبير من المطبوعات الخاطئة التي تمت ملاحظتها يرجع إلى جودة القراء أكثر من تكرار الأخطاء المطبعية. [234] حقيقة أن الصحيفة طُبعت في مانشستر حتى عام 1961 وأرسلت المطبوعات المبكرة الأكثر عرضة للخطأ إلى لندن بالقطار قد ساهمت في هذه الصورة أيضًا. [235] [232] متىتم تعيين جون كول محررًا إخباريًا من قبل Alastair Hetherington في عام 1963 ، حيث شحذ إعداد الصحيفة "الهواة" نسبيًا. [236]

تم تصوير موظفي The Guardian والورقة الشقيقة The Observer في أفلام The Fifth Estate (2013) و Snowden (2016) و Official Secrets (2019) ، بينما لعب Paddy Considine دور صحفي خيالي في Guardian في فيلم The Bourne Ultimatum (2007) .

الجوائز

تم الاستلام

حازت صحيفة The Guardian على جائزة الجريدة الوطنية للعام في الأعوام 1998 و 2005 ، [237] 2010 [238] و 2013 [19] من قبل جوائز الصحافة البريطانية ، والصفحة الأولى لهذا العام في عام 2002 ("إعلان حرب" ، 12 سبتمبر 2001). [237] [239] كما فازت بجائزة أفضل صحيفة تصميمًا في العالم كما تمنحها جمعية تصميم الأخبار (2005 ، 2007 ، 2013 ، 2014). [240]

فاز صحفيو Guardian بمجموعة من جوائز الصحافة البريطانية ، منها: [237]

تشمل الجوائز الأخرى:

و الجارديان، المراقب قد فاز وصحفييها أيضا العديد من الجوائز في جوائز البريطانية الصحافة الرياضية :

  • كاتب الرياضة للعام ( دانيال تايلور ، 2017) [274]
  • مراسل الأخبار الرياضية للعام ( ديفيد كون ، 2009 ، 2014) [275]
  • صحفي كرة القدم للعام (دانيال تايلور ، 2015 ، 2016 ، 2017) [276]
  • أفضل محاور رياضي للعام ( دونالد ماكراي ، 2009 ، 2011) [277]
  • كاتب يوميات العام (ديفيد هيلز ، 2009) [278]
  • كاتب العام الرياضي المميز (دونالد ماكراي ، 2017 ، [279] 2018) [280]
  • المراسل المتخصص للعام ( شون إنجل ، 2016 ، [281] 2017) [282]
  • حلج القطن لهذا العام (دانيال تايلور 2016، [276] مارثا كيلنر و شون إنجل ، 2017) [282]
  • صحيفة رياضية للعام (2017) [283]
  • أفضل موقع رياضي على الإنترنت للعام (2014 ، 2015 ، 2016 ، 2017) [284] [285]
  • المحفظة الرياضية للعام لجمعية الصحفيين الرياضيين (توم جينكينز ، 2011) [259]

و guardian.co.uk فاز الموقع الإلكتروني للفئة أفضل صحيفة ثلاث سنوات على التوالي في 2005 و 2006 و 2007 جوائز ويبي ، والضرب (في عام 2005) ونيويورك تايمز ، واشنطن بوست ، وول ستريت جورنال و متنوعة . [286] لقد كان الفائز لست سنوات متتالية من جوائز الصحافة البريطانية لأفضل جريدة إلكترونية يومية. [287] حاز الموقع على جائزة Eppy من مجلة Editor & Publisher التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها في عام 2000 لأفضل خدمة صحيفة على الإنترنت تصميمًا. [288]

في عام 2007 ، احتلت الصحيفة المرتبة الأولى في دراسة حول الشفافية حللت 25 وسيلة إعلامية رئيسية باللغة الإنجليزية ، والتي أجراها المركز الدولي للإعلام والأجندة العامة بجامعة ماريلاند . [289] سجل 3.8 من 4.0 ممكن.

الغارديان و الواشنطن بوست المشتركة عام 2014 بجائزة بوليتزر للخدمة العامة الإبلاغ عن تغطيتها للفي NSA وبرنامج المراقبة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم GCHQ والتسريبات الوثيقة التي المبلغين إدوارد سنودن. [290]

منح

The Guardian هي الراعية لجائزتين أدبيتين رئيسيتين: جائزة The Guardian First Book ، التي تأسست عام 1999 خلفًا لجائزة Guardian Fiction Award ، التي استمرت منذ عام 1965 ، وجائزة Guardian Children's Fiction ، التي تأسست عام 1967. في السنوات الأخيرة ، كما رعت الصحيفة مهرجان هاي في هاي أون واي .

السنوية الجارديان الطلاب جوائز وسائل الإعلام ، التي تأسست في عام 1999، والاعتراف التميز في مجال الصحافة وتصميم البريطانية الجامعات والكليات طالب الصحف والمجلات ومواقع الانترنت.

في ذكرى بول القدم ، الذي توفي في عام 2004، والغارديان و برايفت مجموعة مشتركة تصل جائزة بول القدم ، مع صندوق الجائزة السنوية £ 10،000، للصحافة الاستقصائية أو الحملة الانتخابية. [291]

تصدر الصحيفة صحيفة The Guardian لأفضل 100 لاعب كرة قدم في العالم . [292] منذ عام 2018 شاركت أيضًا في إنتاج ما يعادل الإناث ، أفضل 100 لاعبة كرة قدم في العالم .

في عام 2016 ، بدأت صحيفة The Guardian في منح جائزة أفضل لاعب كرة قدم سنويًا ، تُمنح للاعب كرة قدم بغض النظر عن جنسه "الذي فعل شيئًا رائعًا حقًا ، سواء من خلال التغلب على الشدائد أو مساعدة الآخرين أو تقديم مثال رياضي من خلال التصرف بأمانة استثنائية". [293]

قوائم أفضل الكتب

المحررين

# اسم شرط ملحوظات
1 جون إدوارد تايلور 1821-1844
2 إرميا جارنيت ١٨٤٤-١٨٦١ خدم بالاشتراك مع راسل سكوت تايلور من عام 1847 إلى عام 1848
راسل سكوت تايلور ١٨٤٧-١٨٤٨ خدم بالاشتراك مع إرميا جارنيت
4 إدوارد تايلور 1861-1872
5 تشارلز بريستويتش سكوت 1872-1929
6 تيد سكوت 1929-1932
7 وليام بيرسيفال كروزر 1932-1944
8 ألفريد باول وادزورث 1944-1956
9 أليستر هيذرينجتون 1956-1975
10 بيتر بريستون 1975-1995
11 آلان روسبريدجر 1995-2015
12 كاثرين فينير 2015 إلى الوقت الحاضر

المساهمون المنتظمون البارزون (الماضي والحاضر)

كتاب العمود والصحفيون:

رسامو الكاريكاتير:

الساخرون:

الخبراء:

المصورين ومحرري الصور:

أرشيف الجارديان للأخبار والإعلام

افتتحت الجارديان وصحيفة الأوبزرفر التابعة لها The Newsroom ، وهو أرشيف ومركز زوار في لندن ، في عام 2002. وحافظ المركز على تاريخ وقيم الصحف وروج لها من خلال أرشيفه وبرامجه التعليمية ومعارضه. تم نقل جميع أنشطة غرفة الأخبار إلى Kings Place في عام 2008. [299] المعروف الآن باسم أرشيف The Guardian News & Media ، يحفظ الأرشيف ويعزز تاريخ وقيم صحيفتي The Guardian و The Observer من خلال جمع وإتاحة المواد التي توفر تاريخ دقيق وشامل للأوراق. يحتوي الأرشيف على سجلات رسمية لـ The Guardian والمراقب ، ويسعى أيضًا إلى الحصول على مواد من الأفراد المرتبطين بالأوراق. بالإضافة إلى سجلات الشركة ، يحتوي الأرشيف على مراسلات ومذكرات ودفاتر ورسومات كاريكاتورية أصلية وصورًا تخص موظفي الأوراق. [300] يمكن استشارة هذه المواد من قبل أفراد الجمهور عن طريق التعيين المسبق. يوجد أيضًا أرشيف شامل لمانشستر جارديان في مكتبة جامعة جون ريلاندز بجامعة مانشستر ، وهناك برنامج تعاون بين هذين الأرشيفين. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المكتبة البريطانية على أرشيف كبير من The Manchester Guardian متاح في مجموعة صحف المكتبة البريطانية ، في تنسيقات الإنترنت والنسخ المطبوعة والصغيرة والأقراص المضغوطة.

في نوفمبر 2007 ، جعلت صحيفة The Guardian و The Observer أرشيفاتهما متاحة عبر الإنترنت عبر DigitalArchive. النطاق الحالي للأرشيفات المتاحة هو من 1821 إلى 2000 لصحيفة الغارديان ومن 1791 إلى 2000 لصحيفة الأوبزرفر : ستستمر هذه المحفوظات في النهاية حتى عام 2003.

كما تم نقل المكونات الأخرى لغرفة الأخبار إلى Kings Place في عام 2008. يوفر مركز تعليم Guardian 's مجموعة من البرامج التعليمية للطلاب والكبار. الجارديان الصورة تم نقل مساحة المعرض أيضا إلى الملوك مكان، ولها برنامج المتداول من المعارض التي تحقق والتفكير مليا في جوانب الأنباء والصحف ودور الصحافة. يعتمد هذا البرنامج غالبًا على مجموعات الأرشيف الموجودة في أرشيف GNM.

أنظر أيضا

مراجع

  1. ^ * تسانغ ، آمي (15 يناير 2018). "الجارديان ، قوة الأخبار اليسارية البريطانية ، تذهب إلى صحيفة التابلويد" . نيويورك تايمز . تم الاسترجاع 24 يناير 2019 .
  2. ^ * Payling ، Daisy (20 أبريل 2017). "حدود المدينة: السياسة الجنسية واليسار الحضري الجديد في شيفيلد في الثمانينيات" . الجمعية البريطانية المعاصرة . 31 (2): 256-273. دوى : 10.1080 / 13619462.2017.1306194 .
  3. ^ a b c "Definition of Guardian Reader". Collins English Dictionary. Retrieved 10 January 2018.
  4. ^ a b "The Guardian - Data - ABC | Audit Bureau of Circulations". www.abc.org.uk.
  5. ^ "collection (The University of Manchester Library)". www.library.manchester.ac.uk. Retrieved 12 March 2021.
  6. ^ "'Guardian' newspaper trust keeps journalism at top of its agenda". The Irish Times. Retrieved 12 March 2021.
  7. ^ a b c "The Scott Trust: values and history". The Guardian. 26 July 2015. Retrieved 5 May 2019.
  8. ^ "Guardian appoints Katharine Viner as editor-in-chief". The Guardian. 20 March 2015. Archived from the original on 20 July 2017. Retrieved 6 March 2016.
  9. ^ Rusbridger, Alan (29 May 2015). "'Farewell, readers': Alan Rusbridger on leaving The Guardian after two decades at the helm". The Guardian. Archived from the original on 29 May 2015. Retrieved 29 May 2015.
  10. ^ a b International Socialism, Spring 2003, ISBN 1-898876-97-5.
  11. ^ a b "Ipsos MORI". Ipsos MORI. Archived from the original on 23 May 2009. Retrieved 6 March 2016.
  12. ^ Marchi, Anna (2019). "Over there at The Guardian". Self-Reflexive Journalism: A Corpus Study of Journalistic Culture and Community in The Guardian. Taylor & Francis. p. 152. ISBN 978-1-351-71412-9.
  13. ^ "The Guardian most trusted and The Sun least trusted online news brand, Pamco reveals". Press Gazette. 13 November 2017. Retrieved 17 December 2018.
  14. ^ Waterson, Jim (17 December 2018). "Guardian most trusted newspaper in Britain, says industry report". The Guardian. Retrieved 17 December 2018.
  15. ^ "Can The Guardian survive?". The Economist. Intelligent Life. July–August 2012.
  16. ^ Woolf, Nicky (3 July 2012). "Could the newspaper that broke the hacking scandal be the next to close?". GQ.com. Archived from the original on 6 July 2012.
  17. ^ a b Hosenball, Mark (6 June 2013). "Obama administration defends massive phone record collection". Reuters. Archived from the original on 24 September 2015. Retrieved 6 March 2016.
  18. ^ a b Greenwald, Glenn (9 June 2013). "Edward Snowden: the whistleblower behind the NSA surveillance revelations | US news". The Guardian. Archived from the original on 26 July 2013. Retrieved 6 March 2016.
  19. ^ a b Rawlinson, Kevin (2 April 2014). "Guardian wins newspaper and website of the year at British press awards". The Guardian. Retrieved 12 June 2014.
  20. ^ Wainwright, Martin (13 August 2007). "Battle for the memory of Peterloo: Campaigners demand fitting tribute". The Guardian. London. Archived from the original on 5 July 2013. Retrieved 26 March 2008.
  21. ^ Editorial (4 May 2011). "The Manchester Guardian, born 5 May 1821: 190 years – work in progress". The Guardian.
  22. ^ Manchester Gazette, 7 August 1819, quoted in Ayerst, David (1971). 'Guardian' : biography of a newspaper. London: Collins. p. 20. ISBN 978-0-00-211329-8.
  23. ^ Harrison, Stanley (1974). Poor men's guardians : a record of the struggles for a democratic newspaper press, 1763–1973. London: Lawrence and Wishart. p. 53. ISBN 978-0-85315-308-5.
  24. ^ Garnett, Richard (1890). "Garnett, Jeremiah" . In Stephen, Leslie; Lee, Sidney (eds.). Dictionary of National Biography. 21. London: Smith, Elder & Co. citing: [Manchester Guardian, 28 September 1870; Manchester Free Lance, 1 October 1870; Prentice's Historical Sketches and Personal Recollections of Manchester; personal knowledge.]
  25. ^ "The Scott Trust: History". Guardian Media Group. Archived from the original on 28 July 2008. Retrieved 26 March 2008.
  26. ^ "The Manchester guardian and British volunteer – JH Libraries". Catalyst.library.jhu.edu. Retrieved 6 March 2016.
  27. ^ 21 May 1836
  28. ^ "Editorial". The Manchester Guardian. 28 January 1832.
  29. ^ "Editorial". The Manchester Guardian. 26 February 1873.
  30. ^ "The cruelty and injustice of negro slavery: From The Guardian archive, 15 Nov 1823". The Guardian. 15 November 2012. Retrieved 28 June 2020.
  31. ^ "15 June 1833: Striking off the fetters from the limbs of the slave". The Guardian. 7 May 2011. Retrieved 28 June 2020.
  32. ^ "From the archive, 24 March 1841: Editorial: Anti-free trade". The Guardian. 24 March 2012. Retrieved 28 June 2020.
  33. ^ Stoddard, Katy (20 July 2015). "Looking back: American civil war". The Guardian. Retrieved 29 June 2020.
  34. ^ "From The Guardian archive: On slavery and civil war". The Guardian. 12 December 2008. Retrieved 28 June 2020.
  35. ^ "'Civil war' in Kansas threatens to spread: from the archive, 10 June 1856". The Guardian. 10 June 2015. Retrieved 28 June 2020.
  36. ^ "Lincoln opposes abolition of slavery: From the Observer archive, 17 December 1860". The Guardian. 17 December 2014. Retrieved 28 June 2020.
  37. ^ "From the archive, 13 May 1861: America and direct trade with England". The Guardian. 13 May 2011. Retrieved 28 June 2020.
  38. ^ a b c Kettle, Martin (24 February 2011). "Lincoln, evil? Our certainties of 1865 give us pause today". The Guardian. Retrieved 26 June 2020.
  39. ^ a b David Ayerst (1971). The Manchester Guardian: Biography of a Newspaper. Cornell University Press. pp. 154–155. ISBN 978-0-8014-0642-3.
  40. ^ a b Rodrigues, Jason (4 February 2013). "From the archive: 1863, Lincoln's great debt to Manchester". The Guardian. Retrieved 3 July 2020.
    "Full text of "Manchester and Abraham Lincoln : a side-light on an earlier fight for freedom"". Internet Archive. 10 June 2020. Retrieved 3 July 2020.
  41. ^ "The assassination of President Lincoln, 14 April 1865". The Guardian. 14 April 2015. Retrieved 3 July 2020.
  42. ^ Kettle, Martin (24 February 2011). "Lincoln, evil? Our certainties of 1865 give us pause today". The Guardian. Retrieved 26 June 2020.
  43. ^ Hampton, Mark (2011). "The Press, Patriotism, and Public Discussion: C. P. Scott, the "Manchester Guardian", and the Boer War, 1899–1902". The Historical Journal. 44 (1): 177–197. doi:10.1017/S0018246X01001479. JSTOR 3133966. S2CID 159550361.
  44. ^ a b Purvis, June (13 November 2007). "Unladylike behaviour". The Guardian. London: Guardian News and Media. Retrieved 28 July 2009.
  45. ^ Quoted in David Ayerst, The Guardian, 1971, p. 353.
  46. ^ Arnold, Bruce (27 November 2012). "To the waters and the wild". Irish Independent. Dublin. Retrieved 4 June 2014.
  47. ^ "The Scott Trust". The Guardian. Retrieved 2 September 2018.
  48. ^ Taylor, Geoffrey (11 April 1988) "Bowled over by treasures at the bottom of the zinc"; The Guardian
  49. ^ Orwell, George (1980) [1938]. Homage to Catalonia. Harcourt, Brace. p. 65. ISBN 0-15-642117-8. OCLC 769187345.
  50. ^ Beevor, Antony (2006). The Battle for Spain: The Spanish Civil War, 1936–1939. Penguin Books. p. 243. ISBN 0-14-303765-X. OCLC 70158540.
  51. ^ Leader (22 October 1951). "Time for change?". The Manchester Guardian.
  52. ^ Kynaston, David (2007). Austerity Britain 1945–1951. London: Bloomsbury. p. 285. ISBN 978-0-7475-9923-4.
  53. ^ Rusbridger Alan (10 July 2006). "Courage under fire". The Guardian. Archived from the original on 30 August 2013. Retrieved 5 March 2014.. Three years from 1956 and the Manchester Guardian soon became The Guardian, introduced by Scott C.C.P
  54. ^ Smith, Simon C. (2016). Reassessing Suez 1956: New Perspectives on the Crisis and Its Aftermath. Routledge. p. 230. ISBN 978-1-317-07069-6. Archived from the original on 21 November 2020. Retrieved 23 August 2020.
  55. ^ "Key moments in The Guardian's history: a timeline". The Guardian. 16 November 2017. Retrieved 3 April 2018.
  56. ^ The Press and the People. London: General Council of the Press. 1961, p. 14
  57. ^ Geoffrey Taylor, "Nesta Roberts: The first woman to run the news desk on a national newspaper", The Guardian, 18 January 2009, accessed 14 August 2021
  58. ^ a b c Leader (1 February 1972). "The division deepens". The Guardian. London.
  59. ^ "19 April 1972: 'Bloody Sunday' report excuses Army". On this day 1950–2005. BBC. 2008. Archived from the original on 6 January 2008. Retrieved 28 July 2009.
  60. ^ Bowcott, Owen (16 June 2010). "Bloody Sunday inquiry: 'We always knew the dead were innocent'". The Guardian. Retrieved 11 August 2013.
  61. ^ Leader (20 April 1972). "To make history repeat itself". The Guardian. London.
  62. ^ The Guardian, leader, 10 August 1971
  63. ^ The Guardian, leader, 15 August 1969
  64. ^ The Guardian, leader, 4 August 1969
  65. ^ Routledge, Paul (16 January 1994). "Profile: Hunter of the truth: Lord justice Scott: With the Government rattled, Paul Routledge looks at the man John Major now has to face | Voices". The Independent. Retrieved 6 March 2016.
  66. ^ Preston, Peter (5 September 2005). "A source of great regret". The Guardian. London.
  67. ^ Pilger, John (14 April 2019). "John Pilger: The Assange Arrest Is A Warning From History". New Matilda. Retrieved 3 May 2019.
  68. ^ Williams, Rhys (9 December 1994). "'Guardian' journalist recruited by the KGB". The Independent. Retrieved 5 April 2016.
  69. ^ "CBSi". FindArticles. Archived from the original on 24 June 2012. Retrieved 6 March 2016.
  70. ^ "The simple sword of truth". The Guardian. London. 11 April 1995. Retrieved 25 May 2010.
  71. ^ Harding, Luke; David Pallister (21 June 1997). "He lied and lied and lied". The Guardian. London.
  72. ^ "Aitken pleads guilty to perjury". BBC News. 19 January 1999.
  73. ^ ITC Annual Report 1998 – Programme regulation Retrieved 26 September 2007
  74. ^ The primrose path: faking UK television documentary, "Docuglitz" and Docusoap Archived 6 February 2012 at the Wayback Machine Retrieved 26 September 2007
  75. ^ British Journalism Review – John Owen – Now you see it, now you don't Retrieved 26 September 2007
  76. ^ Correspondent, Ray Moseley, Tribune Foreign. "TV FILMMAKER ACCUSED OF 2ND FAKE". Chicago Tribune. Retrieved 28 May 2019.
  77. ^ The Guardian, leader, 23 March 1999
  78. ^ Kaldor, Mary (25 March 1999). "Bombs away! But to save civilians we must get in some soldiers too". The Guardian. London.
  79. ^ Dyer, Clare (6 December 2000). "A challenge to the crown: now is the time for change". The Guardian. London.
  80. ^ Watt, Nicholas (7 December 2000). "Broad welcome for debate on monarchy". The Guardian. London.
  81. ^ "Screen Burn, The Guide". The Guardian. London. 24 October 2004.
  82. ^ Aslam, Dilpazier (13 July 2005). "We rock the boat". The Guardian. London.
  83. ^ "Background: The Guardian and Dilpazier Aslam". MediaGuardian. London. 22 July 2005. Archived from the original on 5 March 2016. Retrieved 13 December 2016.
  84. ^ Busfield, Steve (22 July 2005). "Dilpazier Aslam leaves Guardian". MediaGuardian. London.
  85. ^ "Tax Gap". The Guardian. UK. 6 February 2009. Retrieved 28 July 2009.
  86. ^ "Big business: what they make, what they pay". The Guardian. London. 2 February 2009. Retrieved 25 May 2010.
  87. ^ Jones, Sam; David Leigh (19 March 2009). "Guardian loses legal challenge over Barclays documents gagging order". The Guardian. London: Guardian News and Media.
  88. ^ "Can The Guardian survive?". Intelligent Life. July–August 2012.
  89. ^ Sela, Hadar (June 2010). "Anti-Zionist and Antisemitic Discourse on The Guardian's "Comment Is Free" Website". Middle East Review of International Affairs. 14 (2): 31–37. ISSN 1565-8996. ProQuest 816331031. Archived from the original on 13 July 2010.
  90. ^ Ponsford, Dominic (12 August 2014), "Guardian accused of pro-Israel bias after carrying 'child sacrifice' ad rejected by The Times", PressGazette.
  91. ^ Burchill, Julie (29 November 2003). "Good, bad and ugly". The Guardian. London.
  92. ^ "Leader: A new anti-semitism?". The Guardian. London. 26 January 2002. Retrieved 25 January 2010.
  93. ^ "News coverage". The Guardian. London. Retrieved 25 May 2010.
  94. ^ Elliott, Chris (6 November 2011). "The readers' editor on ... averting accusations of antisemitism". The Guardian. Retrieved 3 October 2012.
  95. ^ "The Guardian seeks to revise history". Arutz Sheva. Retrieved 16 October 2014.
  96. ^ Corrections and clarifications column editor (22 April 2012). "Corrections and clarifications | News". The Guardian. Retrieved 6 March 2016.
  97. ^ Corrections & Clarifications Editor (7 August 2012). "Corrections and clarifications". The Guardian. Retrieved 29 July 2015.
  98. ^ Meredith Carey (7 August 2014). "The Guardian Accepts Elie Wiesel's Rejected London Times Advertisement – Observer". Observer. Retrieved 24 March 2016.
  99. ^ Elliott, Chris (18 August 2014). "The readers' editor on... the decision to run This World's advertisement". theguardian.com. Retrieved 22 August 2014.
  100. ^ Clark County. epubli. Archived from the original on 21 November 2020. Retrieved 23 August 2020.
  101. ^ Rennie, David (21 October 2004). "Guardian calls it quits in Clark County fiasco". The Telegraph. ISSN 0307-1235. Retrieved 29 July 2019.
  102. ^ "Dear Limey assholes". The Guardian. London. 18 October 2004. Retrieved 13 May 2008.
  103. ^ Bowers, Andy (4 November 2004). "A crazy British plot to help Kerry". Slate.com. Retrieved 6 March 2016.
  104. ^ Leon Neyfakh (5 September 2007). "Guardian Reclaims America". Observer. Retrieved 6 March 2016.
  105. ^ Kiss, Jemima (18 February 2009). "Michael Tomasky joins political journal Democracy". The Guardian. London: Guardian News and Media.
  106. ^ "GNM Axing GuardianAmerica.com, Shuffling Execs in Restructure". Archived from the original on 24 June 2013. Retrieved 11 August 2013.
  107. ^ Ali, Rafat. "Guardian News And Media Laying Off Six Employees in U.S." Archived from the original on 24 June 2013. Retrieved 11 August 2013.
  108. ^ Cohen, Noam (26 August 2012). "The Guardian Backtracks From a Bold Move in Hiring". The New York Times. ISSN 0362-4331. Retrieved 31 December 2020.
  109. ^ Guardian US (15 August 2012). "adds Josh Treviño to growing US team". The Guardian. Retrieved 6 March 2016.
  110. ^ Treviño, Joshua (16 August 2012). "My 2011 Gaza flotilla tweet: a clarification". The Guardian. Retrieved 16 October 2014.
  111. ^ Guardian Staff (14 September 2011). "Guardian News & Media press release: Guardian unveils US url". The Guardian. Retrieved 22 July 2013.
  112. ^ Jasper Jackson (1 June 2015). "Lee Glendinning appointed as editor of Guardian US | Media". The Guardian. Retrieved 6 March 2016.
  113. ^ Table Office, House of Commons (12 November 2009). "Order Paper Part 2". Publications.parliament.uk. Retrieved 6 March 2016.
  114. ^ Leigh, David (12 October 2009). "Guardian gagged from reporting parliament". The Guardian. London: Guardian News and Media. Archived from the original on 5 October 2013. Retrieved 13 December 2016.
  115. ^ "Oral or Written Questions for Answer beginning on Wednesday 14 October 2009". UK Parliament. Archived from the original on 16 October 2009.
  116. ^ Ponsford, Dominic (13 October 2009). "Guardian gagged from reporting Parliament". Press Gazette. London: Progressive Media International. Archived from the original on 13 May 2013.
  117. ^ "Minton report: Trafigura toxic dumping along the Ivory Coast broke EU regulations, 14 Sep 2006". WikiLeaks. Retrieved 6 March 2016.
  118. ^ Leigh, David (16 September 2009). "How UK oil company Trafigura tried to cover up African pollution disaster". The Guardian. London. Archived from the original on 2 February 2017. Retrieved 13 December 2016.
  119. ^ Leigh, David (13 October 2009). "Gag on Guardian reporting MP's Trafigura question lifted". The Guardian. London. Archived from the original on 7 April 2010. Retrieved 13 December 2016.
  120. ^ Rusbridger, Alan (14 October 2009). "The Trafigura fiasco tears up the textbook". The Guardian. London. Archived from the original on 16 October 2009. Retrieved 25 January 2010.
  121. ^ Higham, Nick (13 October 2009). "When is a secret not a secret?". BBC News. Archived from the original on 21 November 2020. Retrieved 25 January 2010.
  122. ^ Haughney, Christine; Cohen, Noam (11 June 2013). "Guardian Makes Waves, and Is Ready for More". The New York Times. ISSN 0362-4331. Retrieved 31 December 2020.
  123. ^ Ponsford, Dominic (19 June 2013). "Guardian spying revelations were in breach of DA-Notice guidance". Press Gazette. Retrieved 9 November 2021.
  124. ^ "Edward Snowden files: No 10 contacted Guardian". BBC News. 21 August 2013. Retrieved 6 March 2016.
  125. ^ "Guardian's Alan Rusbridger tells of hard drive destruction | Video". Media.theage.com.au. 21 August 2013. Archived from the original on 4 March 2016. Retrieved 6 March 2016.
  126. ^ Borger, Julian (20 August 2013). "NSA files: why The Guardian in London destroyed hard drives of leaked files". The Guardian. Retrieved 10 August 2021.
  127. ^ Campbell, Duncan (3 June 2014). "Revealed: GCHQ's beyond top secret middle eastern internet spy base". The Register. Archived from the original on 25 June 2014. Retrieved 16 September 2017.
  128. ^ Assange, Julian (10 January 2017). I am Julian Assange, founder of WikiLeaks – Ask Me Anything. Reddit. 68 minutes in. Retrieved 15 January 2017 – via Twitch.
  129. ^ Lloyd, John (30 October 2016). Journalism in an Age of Terror: Covering and Uncovering the Secret State. Bloomsbury Publishing. pp. 160–165. ISBN 9781786731111. Archived from the original on 21 November 2020. Retrieved 14 November 2020.
  130. ^ Harding, Luke; Collyns, Dan (27 November 2018). "Manafort held secret talks with Assange in Ecuadorian embassy". The Guardian. Archived from the original on 27 November 2018.
  131. ^ a b Halimi, Serge (1 January 2019). "The Guardian's fake scoop". Le Monde diplomatique. Retrieved 9 November 2021.
  132. ^ Pompeo, Joe (27 November 2018). ""It Might Be the Biggest Get This Year": How The Guardian's Bombshell Set Off Its Own Little Media World War". Vanity Fair.
  133. ^ "The Guardian's fake scoop". Le Monde diplomatique. 24 December 2018.
  134. ^ "Guardian cartoon of cow in relation to Priti Patel sparks outrage amongst diaspora in Britain". The Hindu. 9 March 2020. Archived from the original on 11 September 2020. Retrieved 6 August 2020.
  135. ^ Bell, Steve (4 March 2020). "Steve Bell on Boris Johnson defending Priti Patel at PMQs – cartoon". The Guardian. Archived from the original on 29 June 2020. Retrieved 27 June 2020.
  136. ^ "The Guardian's Summary of Julian Assange's Interview Went Viral and Was Completely False". The Intercept. 29 December 2016.
  137. ^ Jacobs, Ben (24 December 2016). "Julian Assange gives guarded praise of Trump and blasts Clinton in interview". The Guardian.
  138. ^ "Security researchers call for Guardian to retract false WhatsApp "backdoor" story". TechCrunch. 20 January 2017.
  139. ^ William Turton (13 January 2017). "There's No Security Backdoor in WhatsApp, Despite Reports". Gizmodo. According to Alec Muffett, an experienced security researcher who spoke to Gizmodo, The Guardian’s story is "major league fuckwittage".
  140. ^ Chadwick, Paul (28 June 2017). "Flawed reporting about WhatsApp | Open door | Paul Chadwick". The Guardian. Archived from the original on 14 May 2019. Retrieved 18 January 2018.
  141. ^ Ganguly, Manisha (13 January 2017). "WhatsApp design feature means some encrypted messages could be read by third party". The Guardian. Archived from the original on 28 June 2017. Retrieved 18 January 2018.
  142. ^ Conlan, Tara (8 October 2008). "Guardian owner the Scott Trust to be wound up after 72 years". The Guardian. London. Retrieved 10 October 2008.
  143. ^ "Living Our Values: Social, Ethical and Environmental Audit 2006". TheGuardian.com. Archived from the original on 6 October 2014. Retrieved 11 August 2013.
  144. ^ Coetzee, Andre (6 August 2014). "Mail & Guardian | Print Media". Mail & Guardian. Retrieved 4 January 2021.
  145. ^ "Want to see what one digital future for newspapers looks like? Look at The Guardian, which isn't losing money anymore". Nieman Lab. Retrieved 1 May 2019.
  146. ^ "Guardian Media Group 2005/06 results: 28/07/2006: A LANDMARK YEAR FOR GMG". Archived from the original on 21 August 2006. Retrieved 9 August 2006.
  147. ^ "Manchester Evening News sold by Guardian Media Group". Manchester Evening News. M.E.N. Media. 9 February 2010. Archived from the original on 19 July 2013. Retrieved 11 February 2010.
  148. ^ Rayner, Gordon (18 June 2011). "Riches to rags as Guardian bleeds £33 million in a year". The Daily Telegraph. London. Retrieved 21 October 2011.
  149. ^ Sabbagh, Dan (16 June 2011). "Guardian and Observer to adopt 'digital-first' strategy". The Guardian. London: Guardian News and Media. Retrieved 21 October 2011.
  150. ^ "Can The Guardian Survive?". More Intelligent Life. Retrieved 11 August 2013.
  151. ^ Jane Martinson (25 January 2016). "Guardian News & Media to cut costs by 20 per cent | Media". The Guardian. Retrieved 6 March 2016.
  152. ^ "Support The Guardian". support.theguardian.com. Retrieved 3 August 2018.
  153. ^ "Guardian Media Group plc (GMG) results for the financial year ended 1 April 2018". The Guardian. 24 July 2018.
  154. ^ "Guardian Media Group plc (GMG) publishes 2018/19 statutory financial results". The Guardian. 7 August 2019. Retrieved 26 August 2020.
  155. ^ editor, Jim Waterson Media (7 August 2019). "Guardian broke even last year, parent company confirms". Retrieved 26 August 2020 – via www.theguardian.com.CS1 maint: extra text: authors list (link)
  156. ^ Mance, Henry (10 September 2014). "Guardian launches paid membership scheme". FT.com. Retrieved 6 March 2016.
  157. ^ "Join Choose Tier – The Guardian Members". theguardian. Retrieved 16 October 2016.
  158. ^ Viner, Katharine (12 November 2018). "The Guardian's reader funding model is working. It's inspiring". The Guardian. Retrieved 12 November 2018.
  159. ^ Tsang, Amie (28 August 2017). "The Guardian Sets Up a Nonprofit to Support Its Journalism". The New York Times. ISSN 0362-4331. Retrieved 31 December 2020.
  160. ^ "Could The Guardian's quest for philanthropic support squeeze out other news nonprofits?". Nieman Lab. Retrieved 6 August 2018.
  161. ^ Center, Foundation. "Guardian Announces Launch of U.S. Nonprofit". Philanthropy News Digest (PND). Retrieved 6 August 2018.
  162. ^ "OPP1034962". Bill & Melinda Gates Foundation. Retrieved 8 August 2018.
  163. ^ Schiffrin, Anya (2015). "Can We Measure Media Impact? Surveying the Field". Stanford Social Innovation Review (Fall 2015 ed.). Warrendale, PA.
  164. ^ Waterson, Jim (29 January 2020). "Guardian to ban advertising from fossil fuel firms". TheGuardian.com.
  165. ^ Frederick Engels, The Condition of the Working Class in England, Progress, 1973, p 109.
  166. ^ Ian Hunter (2003). Malcolm Muggeridge: A Life. Regent College Publishing. p. 74. ISBN 978-1-57383-259-5.
  167. ^ a b "Political affiliation". The Guardian. 16 November 2008. Retrieved 19 April 2016.
  168. ^ "Labour: the choice for the future". The Guardian. London. 2 July 1994.
  169. ^ Leader (2 May 1997). "A political earthquake: The Tory loss is cataclysmic; Labour's win historic". The Guardian. London.
  170. ^ "Iraq: the case for decisive action". The Guardian. 19 January 2003. Retrieved 18 December 2020.
  171. ^ Greenslade, Roy (17 March 2003). "They've lost the battle, will they support the war?". The Guardian.
  172. ^ Wells, Matt (16 October 2004). "World writes to undecided voters". The Guardian. London. Retrieved 13 July 2008.
  173. ^ Ashley, Jackie (29 April 2008). "Are the Guardianistas rats?". The Guardian. London: Guardian News and Media. Retrieved 13 July 2008.
  174. ^ "Magic or not, let in the daylight". London. 6 December 2000. Archived from the original on 10 May 2017. Retrieved 14 November 2013.
  175. ^ Seddon, Mark (21 February 2005). "Smaller size, higher brow?". New Statesman. London. Archived from the original on 12 March 2010.
  176. ^ Seaton, Matt (23 April 2010). "The Guardian's election editorial meeting: report". The Guardian. London: Guardian News and Media.
  177. ^ Editorial (30 April 2010). "General election 2010: The liberal moment has come". The Guardian. London: Guardian News and Media. Retrieved 25 May 2010.
  178. ^ Editorial (1 May 2015). "The Guardian view: Britain needs a new direction, Britain needs Labour". The Guardian. London: Guardian News and Media. Archived from the original on 7 April 2017. Retrieved 1 May 2015.
  179. ^ White, Michael (9 March 2011). "Media self-censorship: not just a problem for Turkey". The Guardian. London: Guardian News and Media.
  180. ^ "'Comandante' Chavez Still Revered By Some, Despite Failings". NPR. 10 April 2013. Retrieved 11 March 2015.
  181. ^ Editorial (13 August 2015). "The Guardian view on Labour's choice: Corbyn has shaped the campaign, but Cooper can shape the future". The Guardian. Archived from the original on 10 March 2017. Retrieved 13 December 2016.
  182. ^ Sinclair, Ian (19 October 2015). "Guardian on the Wrong Side of History Over Corbyn". The Morning Star. Archived from the original on 10 April 2016. Retrieved 30 March 2016.
  183. ^ Editorial. "The Guardian view on the election: it's Labour". The Guardian. ISSN 0261-3077. Retrieved 19 September 2018.
  184. ^ Editorial. "The Guardian view on general election 2019 A fleeting chance to stop Boris Johnson in his tracks". The Guardian. ISSN 0261-3077. Retrieved 12 September 2021.
  185. ^ Editorial (17 May 2019). "The Guardian view on the EU elections: a chance to reshape our politics | Editorial". The Guardian. ISSN 0261-3077. Retrieved 23 May 2019.
  186. ^ Audit Bureau of Circulations Ltd– abc.org.uk
  187. ^ Durrani, Arif (3 August 2013). "NEWSPAPER ABCs: Guardian hits historic low in February following 20p price hike – Media news". Media Week. Retrieved 6 March 2016.
  188. ^ "Print ABCs: Metro overtakes Sun in UK weekday distribution, but Murdoch title still Britain's best-selling paper". Press Gazette. 15 June 2017. Retrieved 11 July 2017.
  189. ^ "Manchester Guardian". Spartacus-educational.com. Retrieved 6 March 2016.
  190. ^ David., Ayerst (1971). The Manchester Guardian; biography of a newspaper. Ithaca, N.Y.: Cornell University Press. ISBN 978-0801406423. OCLC 149105.
  191. ^ O'Reilly, Carole (2 July 2020). "'The Magnetic Pull of the Metropolis': The Manchester Guardian, The Provincial Press and Ideas of the North". Northern History. 57 (2): 270–290. doi:10.1080/0078172X.2020.1800932. ISSN 0078-172X. S2CID 225581767.
  192. ^ "Tuesday's morning conference". The Guardian. UK. 13 September 2007. Archived from the original on 13 February 2007. Retrieved 11 February 2007.
  193. ^ Brooks, Josh (29 June 2004). "Guardian to switch to Berliner format". PrintWeek. Retrieved 31 December 2020.
  194. ^ Cozens, Claire (1 September 2005). "New-look Guardian launches on September 12". MediaGuardian. London: Guardian News and Media.
  195. ^ Crossgrove, Carl. "Guardian: review". Typographica. Retrieved 11 July 2015.
  196. ^ Paul A Barnes; Christian E Schwartz (15 November 2006). "Does type design matter in newspapers?". FontShop Benelux. Archived from the original on 4 June 2012. Retrieved 26 July 2012.
  197. ^ Lyall, Sarah (26 September 2005). "A tabloid Guardian? Not quite". The New York Times. ISSN 0362-4331. Retrieved 31 December 2020.
  198. ^ "Guardian Reborn, The Guardian". Archived from the original on 12 February 2007. Retrieved 5 May 2017.CS1 maint: bot: original URL status unknown (link). Retrieved on 22 July 2007.
  199. ^ Cozens, Claire (13 January 2006). "Telegraph sales hit all-time low". MediaGuardian. London: Guardian News and Media.
  200. ^ "Guardian, Telegraph and FT post modest sales rises in December". London: Guardian News and Media. 11 January 2013.
  201. ^ Busfield, Steve (21 February 2006). "Guardian wins design award". MediaGuardian. London: Guardian News and Media.
  202. ^ a b Sweney, Mark (13 June 2017). "The Guardian and The Observer to relaunch in tabloid format". The Guardian.
  203. ^ Viner, Katharine; Pemsel, David (13 June 2017). "Guardian journalism goes from strength to strength. It's just our shape that's changing". The Guardian.
  204. ^ Tsang, Amie (15 January 2018). "The Guardian, Britain's Left-Wing News Power, Goes Tabloid". The New York Times.
  205. ^ a b Chadwick, Paul (29 April 2018). "Three months on, the tabloid Guardian is still evolving". The Guardian. Retrieved 27 September 2018.
  206. ^ Letters (15 July 2018). "We've got The Guardian masthead blues and we're overjoyed | Letters". The Guardian. ISSN 0261-3077. Retrieved 18 January 2019.
  207. ^ Bell, Emily (8 October 2005). "Editor's week". The Guardian. London.
  208. ^ "Guardian.co.uk most read newspaper site in UK in March". www.journalism.co.uk. 30 May 2013. Retrieved 17 June 2014.
  209. ^ Durrani, Arif (19 April 2011). "MailOnline overtakes Huffington Post to become world's no 2". MediaWeek. Haymarket. Archived from the original on 13 May 2013.
  210. ^ Edge, Abigail (2 December 2014). "Ophan: Key metrics informing editorial at The Guardian". Journalism.co.uk.
  211. ^ Bunz, Mercedes (14 December 2009). "Guardian launches iPhone application". The Guardian. Retrieved 14 October 2018.
  212. ^ Mitchell, Jon (7 September 2011). "The Guardian Launches a Powerful, Free Android App". readwrite. Retrieved 14 October 2018.
  213. ^ "Guardian launches digital redesign to coincide with launch of new Guardian tabloid newspaper". The Guardian. 15 January 2018. Retrieved 14 October 2018.
  214. ^ "The Guardian: I'm impressed". idio. 1 June 2010. Archived from the original on 16 January 2013. Retrieved 26 July 2010.
  215. ^ editor, Corrections and clarifications column (8 March 2011). "Corrections and clarifications". The Guardian. Retrieved 27 June 2018.CS1 maint: extra text: authors list (link)
  216. ^ Gibson, Janine (28 February 2011). "Guardian Unlimited Talkboard closure". The Guardian. London: Guardian News and Media.
  217. ^ "#Thinkfluencer episode 1: Selfies – video | Technology". The Guardian. 23 August 2013. Retrieved 6 March 2016.
  218. ^ "Online Dating Site UK | Guardian Soulmates". Soulmates.theguardian.com. Retrieved 6 March 2016.
  219. ^ "Guardian Soulmates has come to an end". The Guardian. 1 July 2020. Retrieved 12 June 2021.
  220. ^ Deans, Jason (8 December 2005). "Gervais to host Radio 2 Christmas show". MediaGuardian. London: Guardian News and Media.
  221. ^ "Comedy stars and radio DJs top the download charts". The Guardian. London. 23 January 2006.
  222. ^ Plunkett, John (6 February 2006). "Gervais podcast in the record books". MediaGuardian. London: Guardian News and Media. Archived from the original on 6 September 2008. Retrieved 13 December 2016.
  223. ^ a b "Today in Focus: The Guardian's daily news podcast". Campaign British Publishing Awards. Guardian News & Media. 22 May 2019. Retrieved 3 November 2019.
  224. ^ "Today in Focus on Apple Podcasts". Apple Podcasts. Retrieved 3 November 2019.
  225. ^ "Top 100 UK Podcasts (Apple Podcasts Top Charts)". Podcast Insights®. 17 December 2018. Retrieved 3 November 2019.
  226. ^ "Films". The Guardian. UK. 12 February 2009. Retrieved 28 July 2009.
  227. ^ a b Salih, Omar; Summers, Ben (28 January 2008). "Excerpt from Baghdad: A Doctor's Story". The Guardian. London: Guardian News and Media. Retrieved 25 May 2010.
  228. ^ Smith, Sean; Nzerem, Keme; Ulleri, Giovanni (18 August 2009). "On the frontline with British troops in Afghanistan". The Guardian. London: Guardian News and Media. Retrieved 25 May 2010.
  229. ^ "Guardian film-maker wins Royal Television Society award | Media". The Guardian. 20 February 2008. Retrieved 6 March 2016.
  230. ^ "GuardianFilms Awards". The Guardian. London. 16 February 2009. Retrieved 25 May 2010.
  231. ^ Sherrin, Ned (16 December 2000). "Surely shome mishtake?". The Guardian. London.
  232. ^ a b Bernhard, Jim (2007). Porcupine, Picayune, & Post: how newspapers get their names. University of Missouri Press. pp. 26–27. ISBN 978-0-8262-1748-6. Retrieved 11 August 2013.
  233. ^ "(unknown)". Encounter. Congress for Cultural Freedom. 58: 28. 1982. Cite uses generic title (help) This article refers to the paper by the facetious name "The Grauniad".
  234. ^ Devlin, Keith (1 March 1984). "Prime beef: Mathematical micro-mysteries: Keith Devlin returns to prime time computation". The Guardian. London. Reprinted in Devlin, Keith (1994). "Prime beef"". All the Math That's Fit to Print: Articles from The Guardian. Cambridge University Press. p. 42. ISBN 978-0-88385-515-7. Retrieved 11 August 2013.
  235. ^ Taylor, Geoffrey, Changing Faces: A History of The Guardian 1956–1988, Fourth Estate, 1993.
  236. ^ McKie, David (8 November 2013). "John Cole obituary". The Guardian. Archived from the original on 10 November 2013. Retrieved 8 November 2013.
  237. ^ a b c "British Press Awards: Awards Ceremony – 23rd March 2010: 2010 Winners Announced". Archived from the original on 16 June 2011. Retrieved 7 February 2016.
  238. ^ a b c d Guardian staff (6 April 2011). "Press Awards 2011: Guardian wins Newspaper of the Year". The Guardian. London.
  239. ^ Wells, Matt (20 March 2002). "Guardian triumphs at Press Awards". The Guardian. London: Guardian News and Media.
  240. ^ "World's Best-Designed™ winners". The Society for News Design - SND. 23 February 2011. Retrieved 4 January 2021.
  241. ^ "British Press Awards: Past winners". Press Gazette. Archived from the original on 20 March 2012. Retrieved 20 August 2009.
  242. ^ Press Gazette, Roll of Honour Archived 16 June 2011 at the Wayback Machine, accessed 24 July 2011
  243. ^ Tjaardstra, Nick (3 April 2014). "Is The Guardian in line for a Pulitzer?". World Association of Newspapers and News Publishers.
  244. ^ "James Meek | The Guardian". The Guardian.
  245. ^ "British Press Awards: The full list of winners". Press Gazette. 8 April 2008. Archived from the original on 17 December 2008. Retrieved 2 January 2009.
  246. ^ Urquhart, Conal (21 March 2012). "Guardian wins Scoop of the Year at Press awards". The Guardian.
  247. ^ a b "Visiting Time - Context - The Author: Emma Brockes", British Council
  248. ^ "NCTJ alumnus crowned young journalist of the year at Press Awards". National Council for the Training of Journalists. 3 April 2014.
  249. ^ "79. Polly Toynbee". The Guardian. 9 July 2007.
  250. ^ "British Press Awards 2009: The full list of winners". Press Gazette. 1 April 2009. Archived from the original on 15 January 2010. Retrieved 16 January 2010.
  251. ^ "Press Awards Winners 2015". www.pressawards.org.uk. Archived from the original on 26 June 2017. Retrieved 7 August 2016.
  252. ^ "British Press Awards 2009: The full list of winners". Press Gazette. Archived from the original on 15 January 2010. Retrieved 3 February 2011.
  253. ^ Knudde, Kjell (1 January 2021). "Steve Bell". Lambiek.
  254. ^ "Guardian wins five Press Awards". The Guardian. 12 April 2016.
  255. ^ "Business writer award for Guardian". The Guardian. 16 March 2005. Retrieved 3 January 2021.
  256. ^ "Guardian reporter wins Business and Financial reporter of the year at 2014 Press Awards". The Guardian. 11 March 2015. Retrieved 3 January 2021.
  257. ^ Guardian Staff (11 May 2012). "Decca Aitkenhead, the Monday interviewer for G2, The Guardian". The Guardian. Retrieved 3 January 2021.
  258. ^ "David Lacey named Sports Reporter of the Year". The Guardian. 20 March 2003. Retrieved 4 January 2021.
  259. ^ a b "The Tom Jenkins Collection - Archives Hub". Jisc.
  260. ^ Jenkins, Tom (27 February 2016). "Tom Jenkins: Picture Editors' Guild Sports Photographer of the Year – in pictures". The Guardian. ISSN 0261-3077. Retrieved 3 January 2021.
  261. ^ "GU wins award". The Guardian. 12 March 2001. Retrieved 4 January 2021.
  262. ^ office, GNM press (1 January 2013). "Guardian News & Media awards: 2007". The Guardian. Retrieved 4 January 2021.
  263. ^ Guardian Staff (1 January 2013). "Guardian News & Media awards: 2008". The Guardian. Retrieved 4 January 2021.
  264. ^ "Guardian wins Website of The Year Award". The Guardian. 5 December 2016. Retrieved 4 January 2021.
  265. ^ "Guardian wins 'News Website of the Year' at 2020 newsawards". The Guardian. 30 June 2020. Retrieved 4 January 2021.
  266. ^ Kiss, Jemima (10 November 2004). "Top prize-giver snubs online journalism | Media news". Journalism.co.uk.
  267. ^ "Guardian News & Media awards: 2008". The Guardian. 1 January 2013.
  268. ^ "British Press Awards 2009: full list of winners". The Guardian. 1 April 2009.
  269. ^ "From strength to strength" (PDF). The Guardian.
  270. ^ Denes, Mellisa; Zeldin-O'Neill, Sophie (14 December 2019). "Editing the Weekend magazine: 'It's about warmth, fun, and surprise – as well as the serious stuff'". The Guardian.
  271. ^ "Paul Lewis". The Orwell Foundation.
  272. ^ "Previous Winners". Martha Gellhorn Prize for Journalism.
  273. ^ Dowell, Ben (20 June 2009). "Guardian reporter Ian Cobain wins Martha Gellhorn journalism prize". The Guardian.
  274. ^ office, GNM press (27 February 2018). "The Guardian wins seven Sports Journalists' Association awards". The Guardian. ISSN 0261-3077. Retrieved 23 January 2019.
  275. ^ "2013 British Sports Journalism Awards – Sports Journalists' Association". Retrieved 23 January 2019.
  276. ^ a b "Double honours for Daniel Taylor as The Guardian wins four SJA awards". The Guardian. 27 February 2017. ISSN 0261-3077. Retrieved 23 January 2019.
  277. ^ "Donald McRae named Interviewer of the Year at SJA sports awards". The Guardian. 8 March 2011. Retrieved 4 January 2021.
  278. ^ McRae, Donald; Conn, David; Hills, David (9 March 2010). "Success for Guardian writers at Sports Journalists' Association awards". The Guardian. Retrieved 4 January 2021.
  279. ^ "The Guardian wins seven Sports Journalists' Association awards". The Guardian. 27 February 2018. Retrieved 4 January 2021.
  280. ^ "The Guardian's Donald McRae and Daniel Taylor win major SJA awards again". The Guardian. 25 February 2019. ISSN 0261-3077. Retrieved 4 January 2021.
  281. ^ "2016 BRITISH SPORTS JOURNALISM AWARDS – Sports Journalists' Association". Retrieved 4 January 2021.
  282. ^ a b "The Guardian wins seven SJA awards with double honours for Daniel Taylor". The Guardian. 26 February 2018. ISSN 0261-3077. Retrieved 4 January 2021.
  283. ^ "2017 British Sports Journalism Awards – Sports Journalists' Association". Sports Journalists' Association.
  284. ^ "2014 British Sports Journalism Awards – Sports Journalists' Association". Retrieved 23 January 2019.
  285. ^ "2015 BRITISH SPORTS JOURNALISM AWARDS – Sports Journalists' Association". Retrieved 23 January 2019.
  286. ^ "The Webby Awards". Archived from the original on 8 April 2011. Retrieved 24 March 2016.
  287. ^ "The 2006 Newspaper Awards". Archived from the original on 3 February 2004. Retrieved 29 May 2006.
  288. ^ "Archived copy". Archived from the original on 26 October 2005. Retrieved 28 July 2005.CS1 maint: archived copy as title (link)
  289. ^ "Openness & Accountability: A Study of Transparency in Global Media Outlets". Archived from the original on 15 May 2008. Retrieved 19 June 2008.
  290. ^ "2014 Pulitzer Prize Winners & Finalists". The Pulitzer Prizes. Archived from the original on 24 August 2019. Retrieved 1 April 2020.
  291. ^ "The Paul Foot award for Campaigning Journalism 2007". Archived from the original on 30 September 2007. Retrieved 16 October 2007.
  292. ^ "The 100 best footballers in the world 2017". The Guardian. 19 December 2017. Archived from the original on 10 September 2019. Retrieved 9 January 2018.
  293. ^ Bandini, Nicky (29 December 2016). "The Guardian's inaugural Footballer of the Year: Cagliari's Fabio Pisacane". The Guardian. Archived from the original on 8 July 2020. Retrieved 30 December 2019.
  294. ^ "The 100 greatest non-fiction books". The Guardian. 14 June 2011. Retrieved 26 September 2017.
  295. ^ "Guardian 100 Greatest Non-Fiction Book awards". LibraryThing. Retrieved 26 September 2017.
  296. ^ McCrum, Robert (2017). "100 Best Nonfiction Books of All Time". The Guardian. Retrieved 26 September 2017.
  297. ^ "Comment, opinion and discussion from The Guardian US". Commentisfree.guardian.co.uk. 1 January 1970. Archived from the original on 10 April 2011. Retrieved 6 March 2016.
  298. ^ "Archived copy". Archived from the original on 18 November 2007. Retrieved 22 July 2007.CS1 maint: archived copy as title (link)
  299. ^ Villani, Lisa (20 August 2009). "MIC: GNM archive (microsite)". The Guardian. London.
  300. ^ "MIC: GNM archive (microsite)". The Guardian. London. 26 August 2009.

Further reading

External links

0.31968903541565