جريدة جنوب الصين الصباحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جريدة جنوب الصين الصباحية
شعار SCMP
الصفحة الأولى من South China Morning Post.png
الصفحة الأولى لـ SCMP في 7 فبراير 2018
يكتبصحيفة يومية
شكلالقطع الكبير
المالك (الملاك)مجموعة علي بابا
المؤسس (ق)
الناشرناشرو SCMP
رئيسغاري ليو ، الرئيس التنفيذي
رئيس تحريرتامي تام
محررتشاو تشونغ يان
نائب رئيس تحريرزريدة ابراهيم
مدير التحرير[شاغر]
محرر الأخباريوندين لاتو
محرر رأيروبرت حدو
محرر رياضيجوشوا بول (التمثيل)
معدل الصورإيف سيور
محرر رقميكلارك اينسورث
تأسست6 نوفمبر 1903 ؛ منذ 119 عامًا (43،570 إصدارًا) (1903-11-06)
مقرGlobal: Morning Post Center
22 Dai Fat Street
Tai Po Industrial Estate
Tai Po ، New Territories
هونج كونج
ما وراء البحار: 56 Mott Street
New York ، NY 10013
الولايات المتحدة
الدوران
  • 105347 (يوميًا ، 2016)
  • 82117 (الأحد ، 2016)
  • 17000 (رقمي ، 2019) [1]
ISSN1021-6731  (طباعة)
1563-9371  (الويب)
رقم OCLC648902513
موقع إلكترونيwww .scmp .com
جريدة جنوب الصين الصباحية
الصينية التقليدية南華早報
الصينية المبسطة南华早报

صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست ( SCMP ) ، بإصدارها يوم الأحد ، صنداي مورنينج بوست ، هي صحيفة باللغة الإنجليزية مقرها هونج كونج مملوكة لمجموعة علي بابا . [2] [3] تأسست عام 1903 على يد تسي تسان تاي وألفريد كننغهام ، وظلت صحيفة هونغ كونغ المسجلة منذ الحكم الاستعماري البريطاني. [4] [5] : 251  خلفت تامي تام ، رئيسة التحرير ، وانغ شيانغوي في عام 2016. تطبع SCMP الإصدارات الورقية في هونغ كونغ وتدير موقعًا إخباريًا على الإنترنت .

ظل تداول الصحيفة مستقرًا نسبيًا لسنوات - بلغ متوسط ​​التوزيع اليومي 100000 في عام 2016. في استطلاع أجرته جامعة هونغ كونغ الصينية عام 2019 ، اعتُبرت SCMP نسبيًا أكثر الصحف مدفوعة الأجر مصداقية في هونغ كونغ. [6]

كانت SCMP مملوكة لشركة News Corporation التابعة لروبرت مردوخ من عام 1986 حتى استحوذ عليها قطب العقارات الماليزي روبرت كوك في عام 1993. [3] في 5 أبريل 2016 ، استحوذت مجموعة Alibaba Group على العقارات الإعلامية لمجموعة SCMP ، بما في ذلك SCMP . [2] [ 7] في يناير 2017 ، أصبح الرئيس التنفيذي السابق لشركة Digg Gary Liu الرئيس التنفيذي لشركة SCMP . [8]

منذ تغيير الملكية في عام 2016 ، أثيرت مخاوف بشأن استقلالية التحرير والرقابة الذاتية للصحيفة. زعم النقاد ، بما في ذلك The New York Times و Der Spiegel و The Atlantic ، أن الصحيفة في مهمة لتعزيز القوة الناعمة للصين في الخارج. [9] [10]

التاريخ

الأصول

الثائر المناهض لتشينغ تسي تسان تاي والصحفي البريطاني ألفريد كننغهام (克寧 漢) أسسوا صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست في عام 1903 ، [11] : 25  نشر عددها الأول في 6 نوفمبر 1903. وغيرت اسمها الصيني من "南 清早報"، والتي تُترجم باسم South Qing Morning Post ، إلى"南華 早報"في عام 1913 ، بعد عام من تأسيس جمهورية الصين .

الغرض من تأسيس SCMP متنازع عليه. وصفت SCMP بأنها صحيفة تأسست لدعم حركة الإصلاح في أواخر عهد إمبراطورية تشينغ . [12] : 27 

تم كتابة المقالات الافتتاحية المبكرة بشكل أساسي من قبل الصحفيين البريطانيين ، مثل كننغهام ودوغلاس ستوري وتوماس بيتري ، بينما اجتذب تسي الأعمال إلى الصحيفة. [13] : 27  حافظ المحررون على علاقة جيدة مع حكومة هونغ كونغ. [13] : 27  في عام 1904 ، كان توزيع الصحيفة 300 نسخة. [14] : 71 

واجهت الصحيفة منافسة من ثلاث صحف باللغة الإنجليزية: هونج كونج ديلي برس ، تشاينا ميل ، وهونج كونج تلغراف .

عصر ما بعد الحرب

بعد الحرب العالمية الثانية ، اشترت مؤسسة هونج كونج وشنغهاي المصرفية (HSBC) أغلبية الأسهم في الصحيفة. [11] : 25  تم إدراجها في بورصة هونغ كونغ في نوفمبر 1971 ، ولكن تمت خصخصتها مرة أخرى في عام 1987 بعد أن اشترتها نيوز كوربوريشن في عام 1986 مقابل 2.2 مليار دولار هونج كونج (284.4 مليون دولار أمريكي). [15] تم إعادة إدراج SCMP في عام 1990. [11] : 25 

وصفت قراءة SCMP كرمز للمكانة في القرن العشرين ، عندما مثلت الصحيفة مصالح نخب هونغ كونغ والحكومة البريطانية. [16] : حضر 323  محررًا من SCMP اجتماعات منتظمة في دار الحكومة للإفصاحات التي تهدف إلى التأثير على الرأي العام وتلقوا إيجازات الأعمال من HSBC. [16] : 323 

بالنسبة لمعظم التسعينيات ، كانت SCMP أكثر الصحف ربحية في العالم. [17] بحلول عام 1993 ، تجاوز التوزيع اليومي لشركة SCMP 100000 وحققت أرباحًا قدرها 586 مليون دولار هونج كونج (75.6 مليون دولار أمريكي) من منتصف عام 1992 إلى منتصف عام 1993. [18]

في سبتمبر 1993 ، كان مردوخ في مفاوضات لبيع حصته البالغة 50 في المائة في SCMP كجزء من مخطط لزيادة استثمارات News Corporation في صناعة الإعلام الإلكتروني في آسيا. [18] أعلنت شركة News Corporation بعد ذلك أنها ستبيع 34.9 في المائة من حصتها - وهي حصة مسيطرة - مقابل 375 مليون دولار أمريكي لشركة كيري ميديا ​​التي يملكها رجل الأعمال الماليزي روبرت كوك . [19] [15]

تولى ابن Kuok ، Kuok Khoon Ean ، منصب رئيس مجلس الإدارة في نهاية عام 1997. [20] تم تعيين أخت Kuok Khoon Ean ، Kuok Hui Kwong ، في منصب الرئيس التنفيذي في 1 يناير 2009. [21] أطلق Kuok عرضًا عامًا لما تبقى من في سبتمبر 2007 ، وزاد حصته إلى 74 في المائة عند 209 مليون دولار أمريكي. [19] تم شطبها من القائمة في عام 2013 عندما انخفض الطرح الحر للأسهم إلى أقل من 25 في المائة المطلوبة. [19]

من اليسار إلى اليمين: مارك كليفورد وجينا تشوا ، رئيس تحرير SCMP السابق ، في عام 2022

عمل جوناثان فينبي كمحرر حتى عام 1999 ، عندما حل محله روبرت كيتلي من صحيفة وول ستريت جورنال ، الذي أصبح محررًا مؤقتًا. كتب مارك لاندلر من صحيفة نيويورك تايمز أنه في ظل حكم فينبي ، كان الحزب الشيوعي الصيني "ينتقد بشدة حكومة هونج كونج" وأن هذا ربما كان عاملاً وراء استبدال فينبي. [22] كان لدى SCMP 10 محررين من عام 2000 إلى عام 2011. [ 23] تم تعيين مارك كليفورد ، رئيس تحرير The Standard من 2004 إلى 2006 ، كرئيس تحرير في فبراير 2006. [24] جلب كليفورد معه العديد من الموظفين من The Standard، بما في ذلك محرر قسم الأعمال ستيوارت جاكسون ، الذي غادر بعد سبعة أشهر مضطربة. [25] ترأس الفصل المثير للجدل للعديد من الصحفيين بسبب مزحة داخلية ، [26] [27] واستقال هو نفسه اعتبارًا من 1 أبريل 2007. [28] بعد فترة جينا تشوا القصيرة في البوست ، من 2009 حتى أبريل 2011 ، ونائب التحرير ، عمل كليف بادل كرئيس تحرير بالإنابة لمدة 10 أشهر. [29] [30]

وانج شيانغوي  [ zh ] ، عضو لجنة مقاطعة جيلين للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ، خلفه في عام 2012. [31] تمت ترقية تامي تام ، كبير المحررين بقسم الصين ، إلى نائب رئيس التحرير في عهد وانغ. [23] في مايو 2015 ، أخبر المركز الصحفي للكتاب الأعمدة فيليب بورينج وستيف فاينز وكيفن رافيرتي وفرانك تشينج - وجميعهم انتقدوا الحكومة في تعليقات بدرجات متفاوتة حول مواضيع مختلفة على مر السنين - أن خدماتهم لن تكون مطلوبة بعد الآن . ولدت طريقة طردهم انتقادات ، وكذلك تكهنات حول من حرض على عمليات الإزالة. [32] [33][34]

في يناير 2016 ، تمت ترقية تام إلى منصب رئيس تحرير الصحيفة. [30] [35]

ملكية علي بابا

أثناء محاولة Alibaba الفاشلة لتأمين طرح عام أولي في بورصة هونغ كونغ ، نشرت SCMP مقالات تشكك في الممارسات التجارية للمنصة ، بما في ذلك الحوادث التي تنطوي على سلع مقلدة. [3]

في 11 ديسمبر 2015 ، أعلنت مجموعة علي بابا أنها ستستحوذ على الأصول الإعلامية لمجموعة SCMP ، بما في ذلك SCMP ، مقابل 2 مليار دولار هونج كونج (266 مليون دولار أمريكي). [7] [36]

أدت ملكية علي بابا لشركة SCMP إلى مخاوف من أن تصبح الصحيفة لسان حال الحكومة الشعبية المركزية . من بين الدوافع المحتملة للاستحواذ على Alibaba كان جعل التغطية الإعلامية للصين "عادلة ودقيقة" وليس في نظر المنافذ الإخبارية الغربية. [37] قالت علي بابا إن الاستقلال التحريري للصحيفة سيتم التمسك به. [38] [39]

قال جوزيف تساي ، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا ، إن الخوف من أن ملكية علي بابا قد تهدد استقلالية التحرير "يعكس تحيزًا خاصًا به ، كما لو أن أصحاب الصحف يجب أن يتبنوا وجهات نظر معينة ، في حين أن أولئك الذين لديهم آراء معارضة هم" غير لائقين ". ". في الواقع ، هذا هو بالضبط سبب اعتقادنا أن العالم يحتاج إلى تعدد وجهات النظر عندما يتعلق الأمر بتغطية الصين. صعود الصين كقوة اقتصادية وأهميتها لاستقرار العالم أمر مهم للغاية بحيث لا يمكن أن تكون هناك أطروحة فردية." [39]وقال أيضًا: "اليوم عندما أرى وكالات الأنباء الغربية السائدة تغطي الصين ، فإنها تغطيها من خلال عدسة خاصة جدًا. ومن خلال العدسة ، تعتبر الصين دولة شيوعية وكل شيء يتبع ذلك. الكثير من الصحفيين الذين يعملون معهم قد لا تتفق هذه المؤسسات الإعلامية الغربية مع نظام الحكم في الصين وهذا يشوه وجهة نظرها في التغطية ". [38]

تم الانتهاء من عملية الاستحواذ من قبل Alibaba في 5 أبريل 2016. [ 2] قامت SCMP بإزالة جدار الحماية إلى موقعها على الويب. [40]

وفقًا لمسح عام 2016 أجراه مركز الاتصالات واستطلاع الرأي العام في الجامعة الصينية بهونغ كونغ ، حصل SCMP على تصنيف مصداقية 6.54 ، وهو أعلى درجة مصداقية بين مختلف الصحف المدفوعة في هونغ كونغ. [41]

في عام 2016 ، بعد الاستحواذ على Alibaba ، أزالت SCMP جدارها غير المدفوع ، [42] [43] ولكن في يوليو 2020 ، أعلنت SCMP أنها ستعود إلى نموذج الاشتراك في أغسطس 2020. [44] [45]

في مارس 2021 ، أفيد أن الحكومة الصينية تضغط على علي بابا لبيع SCMP ، بسبب مخاوف بشأن تأثير الشركة على الرأي العام في هونغ كونغ. يقول النقاد إن هذا يهدف إلى نقل الصحيفة إلى ملكية شركة صينية مملوكة للدولة أو ملياردير مرتبط بها ، ووضعها تحت تأثير الحزب الشيوعي الصيني (CCP). [46] [47] في مذكرة داخلية مسربة في نوفمبر 2021 ، نفى الرئيس التنفيذي لشركة SCMP ، جاري ليو ، أن يكون هناك أي بيع قيد التنفيذ. [48]

إقفال المنشورات الفرعية

منذ الاستحواذ على Alibaba ، أوقفت SCMP العديد من المنشورات الفرعية ، بما في ذلك إصدارها باللغة الصينية ، ومجلة عطلة نهاية الأسبوع 48 HOURS ، والمجلة الشعبية البديلة HK Magazine الأسبوعية. يواصل الموظفون البالغ عددهم 48 ساعة الكتابة على منصات SCMP الأخرى . قال زاك هاينز ، رئيس التحرير السابق لـ HK Magazine من عام 2000 إلى عام 2015 ، إن إغلاق المجلة هو محاولة لتحويل التركيز بعيدًا عن هونغ كونغ إلى البر الرئيسي للصين واستهداف القراء الغربيين. [49] كتب هاينز في صحيفة هونج كونج فري برس عن إغلاقها:

اشترتنا صحيفة South China Morning Post في الوقت المناسب ولأسباب معقولة. كان المشهد الإعلامي يتغير بشكل كبير ، كما هو مستمر ، واكتسبتنا ملكيتها بضع سنوات أخيرة من الحياة. ولكن ، مثل " دولة واحدة ونظامان " ، فإن هذا الزواج الغريب وغير المريح لن يدوم أبدًا.

لكي تكون صحافة مستقلة حقًا ، لا يمكنك أن تكون مدينًا لأي شخص باستثناء القراء. لكن ، مما يثير استيائي الشديد ، أن هذا أصبح مستحيلًا بشكل متزايد في هونغ كونغ ، في كل من وسائل الإعلام الصينية السائدة ووسائل الإعلام الإنجليزية الأصغر بكثير. SCMP مملوكة لشركة Alibaba ، ربما أكبر منظمة مؤيدة للصين في العالم ، إذا لم تحسب الحزب الشيوعي. تنجرف اهتمامات الصحيفة التجارية أيضًا بعيدًا عن هونج كونج ، ونحو القراء في الولايات المتحدة وبقية الغرب. مجلة HK هي طائر الكناري في منجم الفحم. [...]

كما تظهر هذه النهاية المحزنة لـ HK Magazine ، فمن الواضح أن الوقت قد حان الآن لشخص آخر للتصعيد وتقديم صوت بديل لهونغ كونغ. إذا كنت تهتم بحرية التعبير والقيم الليبرالية التي تجعل هونغ كونغ على ما هي عليه ، فقل شيئًا عنها. إفعل شيا حيال هذا. دعم المنافذ المستقلة مثل Hong Kong Free Press و FactWire . لديك صوت. استخدمه. أو ستفقده بالتأكيد. [ هذا الاقتباس يحتاج إلى اقتباس ]

في البداية صرحت SCMP أنه سيتم حذف موقع HK Magazine من الإنترنت ، [50] ولكن تم انتقاد هذه الخطوة. قدمت جمعية الصحفيين في هونج كونج استفسارًا إلى إدارة SCMP. صرح Hines ، "من غير المعقول أن تفكر أي صحيفة مسجلة في حذف المحتوى من أرشيفها. يجب أن تلتزم SCMP بالمعايير الصحفية المناسبة. كانت HK Magazine سمة مهمة للمشهد الإعلامي في هونغ كونغ ، ويجب الحفاظ عليها. الحذف سيكون تحريفًا تامًا للمبادئ الصحفية - وصفعة في وجه قراء SCMP ولمجتمع هونج كونج بشكل عام ". [51] بعد رد الفعل السلبي ، صرحت SCMP أنه سيتم ترحيل محتوى HK Magazine إلىتم حذف موقع South China Morning Post الإلكتروني قبل حذف موقع HK Magazine . [52] بالإضافة إلى ذلك ، أطلق عالم البيانات في هونج كونج مارت فان دي فين نداءًا عامًا للمساعدة في أرشفة أعداد المجلة السابقة ، معربًا عن شكه في أن SCMP ستحتفظ بالأرشيف الكامل. [53] ومع ذلك ، وجد أنه لم يكن قادرًا على الوصول إلى الإصدار 1،103 ، والذي ظهر ليونغ تشون يينغ على الغلاف. [53]

التداول والربحية

بلغ متوسط ​​تداول الصحيفة المدقق للنصف الأول من عام 2007 106،054 ؛ بينما يبلغ عدد قراء طبعتها يوم الأحد ، صنداي مورنينغ بوست ، 80865 قرّاء. في عام 2012 ، قدر عدد قراء SCMP و Sunday Morning Post بحوالي 396000. [54] بقي عدد قراءها خارج هونغ كونغ عند حوالي 6825 نسخة لنفس الفترة ، مرة أخرى ، دون تغيير نسبيًا. [55] كما احتلت موقعها كأكثر الصحف ربحية في العالم على أساس كل قارئ ، وانخفضت الأرباح منذ أن بلغت ذروتها في عام 1997 عند 805 مليون دولار هونج كونج. [56] بلغ متوسط ​​توزيعها المدقق للنصف الأول من عام 2015 عند 101،652 نسخة ، وتمثل النسخة المطبوعة 75 بالمائة من عدد النسخ.[57] سجلت طبعة الأحد 80779 نسخة في المتوسط ​​خلال نفس الفترة. [58]

أعلنت المجموعة عن صافي ربح قدره 338 مليون دولار هونج كونج لعام 2006 ( 2005 = 246 مليون دولار هونج كونج ) ، وأرباح التشغيل البالغة 419 مليون دولار هونج كونج ( 2005 = 306 مليون دولار هونج كونج ) تُعزى بشكل أساسي إلى عملية الصحيفة. [59]

سعر بيع الجريدة هو 9 دولارات هونج كونج لكل من الاثنين إلى السبت ، و 10 دولارات هونج كونج لصحيفة Sunday Morning Post . يتوفر أيضًا اشتراك مخفض للطلاب. وزاد بنسبة 14.5٪ (من 7 دولارات هونج كونج) و 25٪ (من 8 دولارات هونج كونج) على التوالي في أغسطس 2011.

اعتبارًا من 26 أغسطس 2010 ، سجلت SCMP Group ربحًا قدره 52.3 مليون دولار في النصف الأول من عام 2010. [60]

تنسيق

النسخة المطبوعة من SCMP هي في شكل ورقة عريضة ، في أقسام: الرئيسية ، المدينة ، الرياضة ، الأعمال ، الإعلانات المبوبة ، الممتلكات (الأربعاء) ، السباق (الأربعاء) ، التكنولوجيا (الثلاثاء) ، التعليم (السبت) ، مجلة ستايل (أول جمعة) من كل شهر) ؛ تحتوي طبعة الأحد على الصفحة الرئيسية وقسم المراجعة ومجلة Post Magazine و Racing و "At Your Service" ودليل الخدمات و "Young Post" ، وتستهدف القراء الأصغر سنًا.

في 26 مارس 2007 ، تم إجراء عملية شد الوجه على SCMP مع عرض تقديمي وخطوط جديدة . [61] إعادة تصميم أخرى في عام 2011 غيرت الخطوط إلى Farnham و Amplitude للعناوين الرئيسية ، Utopia للنص ، و Freight for headers. [62]

نسخة على الإنترنت

بدأ SCMP.com كخدمة اشتراك فقط ، والتي تسمح أيضًا باسترداد مقالات الأرشيف التي يعود تاريخها إلى عام 1993. وتم إطلاقها عبر الإنترنت في ديسمبر 1996. في 30 مايو 2007 ، تم إعادة إطلاق SCMP.com بمظهر جديد وميزات و ومحتوى الوسائط المتعددة. أصبحت العناوين الرئيسية ومقدمة القصص الآن مجانية للعرض ، في حين أن المقالات الكاملة متاحة للمشتركين. أرشفة الصور والمقالات متاحة للشراء.

في 16 يوليو 2007 ، أطلق موقع SCMP.com حملته التسويقية عبر الفيديو لأول مرة على الإطلاق والتي تستهدف جمهورًا عالميًا وتسليط الضوء على ميزات الوسائط المتعددة الجديدة للموقع.

في الوقت الحاضر ، توفر SCMP أيضًا اشتراكًا مجانيًا في "إصدار South China Morning Post iPad" لجهاز Apple iPad . [63] أطلق SCMP.com عملية إعادة تصميم رئيسية في 20 أبريل 2015. [38]

بعد الاستحواذ على Alibaba ، أعلن المالكون الجدد أنه سيتم إزالة جدار الحماية . [38] تمت إزالة جدار الحماية لاحقًا في ليلة 4 أبريل 2016. من خلال القيام بذلك ، كانت شركة SCMP ترغب في زيادة عدد قراءها على مستوى العالم والسماح للمجتمع العالمي بالوصول إلى أخبارها الخاصة بالصين. وتعهدت بالتكيف بشكل أفضل مع عادات القراءة للقراء. [40] لا يزال الموقع الإخباري محجوبًا في الصين القارية اعتبارًا من 2018. [64] [9]

قدمت SCMP أيضًا نسخة باللغة الصينية "تركز على الصين" من The Post ، nanzao.com ، ولكن تم إغلاقها في عام 2016. [65]

الموقف التحريري والموظفون

يُزعم أن المالكين السابقين للنشر ، روبرت كوك من مجموعة كيري وعائلته ، يميلون نحو الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية ، وأثيرت تساؤلات حول استقلالية التحرير والرقابة الذاتية للصحيفة. [56] ومع ذلك أكد محررو الصحيفة على استقلالهم أثناء ملكية كوك. كانت هناك مخاوف ، أنكرها كوك ، بشأن المغادرة القسرية ، في تتابع سريع ، للعديد من الموظفين والمساهمين الذين اعتُبروا منتقدين للحكومة الصينية أو مؤيديها في هونغ كونغ. ومن بين هؤلاء ، في منتصف التسعينيات ، رسام الكاريكاتير لاري فيجن ، وكاتب العمود الفكاهي نوري فيتاتشيوالعديد من العاملين في مكتب الصين ، مثل داني جلينج ، محرر صفحات التحرير في الفترة 2000-2001 ، ومراسل بكين جاسبر بيكر ، ومحرر صفحات الصين ويلي لام . [66] [67] [68] [69]

لم يمض وقت طويل على شراء Kuok للصحيفة ، وبعد نشر العديد من الرسوم الكاريكاتورية حول إعدام أجزاء من أجساد السجناء الصينيين ، طُرد لاري فيين فجأة وأوقف فيلمه الكوميدي الساخر "Lily Wong" في عام 1995. ودافع عن طرده باعتباره "تكلفة" "، ولكن كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه رقابة ذاتية سياسية في مواجهة التسليم الوشيك لهونج كونج إلى جمهورية الصين الشعبية. [70] في كتابه الرياح الشمالية ، قام مؤلف هونج كونج نوري فيتاتشي بتوثيق ذلك المحرر جوناثان فينبي ، الذي انضم من صحيفة الأوبزرفرمن لندن ، قام بإخفاء الرسائل التي تستفسر عن اختفاء الشريط الشعبي ، ثم شغل نفسه بكتابة رسائل إلى وسائل الإعلام الدولية التي غطت قضية Feign للدفاع عن الإقالة. [71] أوضح فيتاتشي خروجه من المجلة في كتابه ، وربطها بالضغوط التي واجهها - وغيره من المساهمين - من الإدارة العليا والمحررين للامتناع عن الكتابة في الموضوعات التي اعتُبرت "حساسة" ، وذلك في الأساس في إنكاره حقوق حرية التعبير المنصوص عليها في قانون هونغ كونغ الأساسي وسياسة الدولة الواحدة ذات النظامين . [71]

في عام 2000 ، خلف فنبي روبرت كيتلي ، صحفي سابق في وول ستريت جورنال . بعد أن نشرت الصحيفة قصة كتبها ويلي لام على صفحتها الأولى حول لقاء وفد من أباطرة هونغ كونغ مع الرئيس الصيني والأمين العام للحزب الشيوعي جيانغ زيمين ، [3] حيث ورد أنه تم عرض فرص عمل في الصين كمقابل مقابل الدعم السياسي لأباطرة المال ، أثار مكتب الاتصال الصيني اعتراضات على عدم الحساسية بالإضافة إلى إثارة غضب المالك. [3] وبّخ كووك كيتلي في مكتبه وكتب رسالة من صفحتين نشرها كيتلي في قسم الرسائل في الصحيفة. تنحى كوك عن رئاسة المجموعة في ذلك العام. [3]

واشتكى محرر الصفحة الافتتاحية جلينجس من أنه طُلب منه في يناير / كانون الثاني 2001 أن يتخذ وجهة نظر "واقعية" لاستقلالية التحرير وأمر بعدم نشر مقتطفات من أوراق تيانانمين ، رغم أنه سُمح له في النهاية ، بعد الاحتجاج "بشدة" ، بالقيام بذلك. وذكر المحرر أنه كانت هناك بالفعل تغطية كافية. [72]

عند إطلاق تقرير مشترك نشرته جمعية الصحفيين في هونج كونج والمادة 19 في يوليو 2001 ، قال رئيس جمعية صحفيي هونج كونج: "المزيد والمزيد من الصحف تفرض رقابة ذاتية على نفسها لأنها تخضع لسيطرة أي من رجال الأعمال ذات علاقات وثيقة ببكين ، أو جزء من مؤسسة كبيرة لها مصالح مالية عبر الحدود ". [66]

رئيس التحرير وانغ شيانغوي ، الذي عينه المالك في عام 2012 بعد التشاور مع مكتب الاتصال ، تعرض لانتقادات لقراره بتقليل تغطية الصحيفة لوفاة لي وانغيانغ في 7 يونيو 2012. [32] وانغ ، الذي غادر ورد أن مكتب اليوم عاد إلى الصحيفة بعد منتصف الليل لإلغاء قرار محرري فريق العمل بنشر القصة الكاملة. نشرت SCMP تقريرًا من فقرتين داخل الورقة ؛ ذكرت وسائل الإعلام الأخرى ذلك بشكل بارز. [73] قام أحد كبار الموظفين الذي سعى إلى فهم القرار بتعميم رسائل البريد الإلكتروني الناتجة ، والتي تشير إلى أنه تلقى رفضًا صارمًا من وانغ. [74] [75]أدلى وانغ ببيان في 21 يونيو ، قال فيه إنه يتفهم "المسؤولية الضخمة لنقل الأخبار ... [و] ... التراث الصحفي الذي ورثناه". وقال إن قراره بعدم متابعة التغطية الواسعة مع انتشار الخبر ينتظر "مزيد من الحقائق والتفاصيل المحيطة بملابسات هذه القضية". [76] اعترف وانغ بأن قراره بشأن Li Wangyang كان قرارًا سيئًا في الماضي. [77]

قال المراسل بول موني إن قصة Li Wangyang لم تكن حادثة منعزلة: لقد اشتهر Wang Xiangwei منذ فترة طويلة بأنه مراقب الأخبار ... تحدث إلى أي شخص في فريق مراسل الصين في South China Morning Post وسيقومون بإخبارهم لك قصة عن كيفية قص وانغ لقصصهم ، أو طلب منهم كتابة قصة رديئة كانت في صالح الصين [البر الرئيسي] ". قال موني ، الذي لم يتم تجديد عقده مع الصحيفة في مايو 2012 لأسباب تتعلق بالميزانية ، إنه فاز بجوائز صحفية أكثر من أي شخص آخر في الفريق الإخباري ، ولكن لمدة سبعة أشهر قبل مغادرته الصحيفة ، كان وانج قد همش. بمنعه من كتابة أي قصص صينية ، ثم استعان بالعديد من المراسلين الشباب الجدد ، وكثير منهم من الصين القارية ، بعد الإطاحة به.[78]

على الرغم من المشاعر المبلغ عنها للمالكين ، فإن المركز السوري للثراء العسكريين يقدم تقريرًا عن إحياء ذكرى مذبحة ميدان تيانانمين ، [79] ونشر افتتاحية تنتقد سياسة الطفل الواحد في عام 2013. [80] نشر المركز السوري لشؤون المفقودين مقابلة مع جاك ما، مؤسس Alibaba وعضو الحزب الشيوعي الصيني ، حيث دافع ما عن قرار الزعيم الصيني الراحل دنغ شياو بينغ بقمع الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للديمقراطية ، قائلاً إنه "القرار الأصح". تم حذف الملاحظة ذات الصلة بعد وقت قصير من نشر المقال ؛ تم إيقاف المراسل المسؤول عن المقابلة واستقال فيما بعد. وقالت علي بابا إن ما نُقل "بشكل غير لائق" وطالب بالتصحيح ، لكن رئيس التحرير رفض. [3] [81] ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن علي بابا يوجه الصحيفة للترويج للقوة الناعمة لجمهورية الصين الشعبية ، والعديد من القصص النقدية حول الصين '[82] ومع ذلك ، أشار عدد قليل من الأكاديميين في 2013 و 2016 و 2021 إلى وجود خطاب سلبي أو تمييزي موجود في تغطية SCMP للشعب الصيني في البر الرئيسي . [83] [84] [85] [86]

حادثة تشاو وي

أثيرت أسئلة حول العلاقة بين المنشور والسلطات الصينية بعد أن تمكنت SCMP من تأمين مقابلة مع Zhao Wei ، المساعد القانوني للمدافع عن حقوق الإنسان Li Heping ، الذي كان محتجزًا لدى الشرطة الصينية. [87] تمكنت SCMP من الاتصال بـ Zhao Wei بعد أيام قليلة من إطلاق سراحها من السجن بينما كانت لا تزال في حجز قوات الأمن الصينية وفي وقت لم يتمكن زوجها ولا محاميه من الوصول إليها . نقلت المقابلة عن تشاو إعطاء ما يعتبر اعترافًا عبر الهاتف ، بما في ذلك "لقد أدركت أنني سلكت الطريق الخطأ ... أتوب على ما فعلته. أنا الآن شخص جديد تمامًا ". [87]

سحب انتقادات لي زانشو

في 22 يوليو 2017 ، نشرت SCMP مقالًا [88] يربط بين أفراد عائلة Li Zhanshu ، إلى مستثمر سنغافوري أنفق 4 مليارات دولار هونج كونج في استثمار هونج كونج. واستشهد بسجلات في تسجيل شركة هونغ كونغ على جمعياتهم. تم نشر المقال على الإنترنت وفي شكل مطبوع. تمت إزالته بحلول منتصف الليل ، وصدر تصحيح يدعي أن المؤلف استخدم ادعاءات لا يمكن التحقق منها كأساس للمقال. استقالت الكاتبة شيرلي يام في وقت لاحق ، مشيرة إلى أنها متمسكة بمقالها. [89] [90]

نشر مقابلة أجريت تحت الإكراه

في عام 2018 ، نشرت صحيفة South China Morning Post مقابلة مع Gui Minhai ، الذي كان محتجزًا في الصين في ذلك الوقت. أثار هذا مخاوف بشأن كون المقابلة مزيفة أو مكتوبة ، مما تسبب في رد فعل عنيف ضد SCMP. ماغنوس فيسكيسجو ، الأستاذ المساعد بجامعة كورنيل وصديق غوي ، [91] علق قائلاً: [92]

[...] لم يشمل منتجو المشهد فقط أذرع الدعاية المعتادة للنظام (مثل وكالة أنباء شينخوا ، إلخ) ، ولكن أيضًا صحيفة South China Morning Post المستقلة سابقًا (SCMP) في هونج كونج. بالموافقة على "مقابلة" ضحية التعذيب بين جلسات التعذيب ، استسلمت الصحيفة لضغوط الصين.

نتيجة لهذا الحادث ، قال فيسكيسجو أنه "لم يعد من الممكن الوثوق بـ SCMP كمؤسسة إخبارية مستقلة". [92]

الجوائز والاعترافات

فاز SCMP بثلاث جوائز في 2018 WAN-IFRA Asian Digital Media Event. [93] فازت الصحيفة بـ 11 جائزة في العام التالي في نفس المسابقة [94] وفي عام 2021 ، فازت بـ 9 جوائز في مسابقة جوائز الإعلام الآسيوية العشرين التي نظمتها WAN-IFRA. [95]

فازت الصحيفة بجائزة سيجما دلتا تشي لعام 2019 في الرسومات المعلوماتية عن تغطيتها لاحتجاجات هونغ كونغ لعام 2019 . [96] في عام 2020 ، فازت SCMP بجائزة Sigma Delta Chi أخرى في نفس الفئة لتغطيتها لـ COVID-19 . [97]

فازت الورقة بـ 23 جائزة في مسابقة أفضل تصميم رقمي لعام 2020 التي تنظمها جمعية تصميم الأخبار ، بما في ذلك 3 جوائز عن مقالات تغطي احتجاجات هونج كونج. [98] كما فازت الصحيفة بأربع ميداليات ذهبية في حفل توزيع جوائز Malofiej لعام 2020 ، بما في ذلك 3 عن تغطيتها لاحتجاجات هونج كونج. [99]

تم الإعلان عن فوز SCMP بجائزة التميز العام لعام 2020 التي تمنحها جمعية الأخبار عبر الإنترنت لغرف الأخبار الكبيرة. [100] [101]

فازت الصحيفة بالجائزة الكبرى في حفل توزيع جوائز Lorenzo Natali Media لعام 2020 عن تقريرها المعنون "الخط الأصفر الرفيع الذي يقف بين شرطة هونغ كونغ والمتظاهرين" . مسابقة رواية القصص الرقمية للصور الصحفية العالمية لعام 2020 في فئة الأفلام القصيرة لنفس القصة. [104]

تم تكريم مقال SCMP بعنوان "احتجاجات هونج كونج: 100 يوم من الاحتجاجات في هونغ كونغ" في حفل توزيع جوائز Webby لعام 2020 لأفضل ميزة تحريرية فردية. [105] فازت الصحيفة بـ Webby مرة أخرى في عام 2021 عن مقطع الفيديو الذي نشرته بعنوان "مدينة المتمردين في الصين - احتجاجات هونج كونج". [106]

مجموعة SCMP

South China Morning Post Publishers Limited
الاسم الأصلي
南華 早報 出版 有限公司
يكتبخاص
صناعة
  • النشر في الصحف
  • وسائل الاعلام على الانترنت
السلفجريت وول بان اسيا هولدنجز
مقرهونج كونج
الأشخاص الرئيسيين
مالكمجموعة علي بابا
اسم صيني
الصينية التقليدية南華 早報 出版 有限公司
الصينية المبسطة南华 早报 出版 有限公司
موقع إلكترونيcorp .scmp .com
الإعلان عن سيارات الأجرة في الوسط للمنشور المصنف بواسطة SCMP ، حوالي عام 2008

قبل الاستحواذ على Alibaba في عام 2016 ، كانت South China Morning Post مملوكة لشركة SCMP Group Limited ، وهي شركة تعمل أيضًا في الاستثمار العقاري وتشغيل المتاجر الصغيرة. في أبريل 2016 ، أعلنت الشركة أن صفقة أعمالها الإعلامية مع علي بابا قد اكتملت. نظرًا لأنه تم أيضًا نقل حقوق الملكية الفكرية لاسم "SCMP" ، غيرت الشركة اسمها إلى Armada Holdings Limited ، ثم إلى Great Wall Pan Asia Holdings . [107] [108]

الآن ، الناشر الحالي لـ SCMP هو South China Morning Post Publishers Limited (لا يزال معروفًا باسم SCMP Group) ، والذي ينشر حاليًا ، جنبًا إلى جنب مع South China Morning Post و Sunday Morning Post ، الصحف والمجلات والمنصات الإلكترونية التالية: [ 109]

طاقم العمل

يشمل الكتاب المعينون من قبل SCMP:

انظر أيضا

المراجع

  1. ^ "South China Morning Post Advertising & Marketing Solutions ، حول SCMP" . Advertising.scmp.com . 17 فبراير 2017 مؤرشفة من الأصلي في 29 مايو 2019 . تم الاسترجاع 29 مايو 2019 .
  2. ^ a b c Lhatoo ، Yonden (5 أبريل 2016). "حظر Paywall حيث تستحوذ Alibaba على ملكية SCMP" . SCMP.com . مؤرشفة من الأصلي في 5 أبريل 2016 . تم الاسترجاع 5 أبريل 2016 .
  3. ^ a b c d e f g "Alibaba تشتري SCMP من هونج كونج لمواجهة" التحيز الغربي "آسيا سنتينل .13 ديسمبر 2015. مؤرشفة من الأصلي في 17 ديسمبر 2015. تم استرجاعه في 14 ديسمبر 2015 .
  4. ^ ليو ، مينغ. تشونغ ، جيالي (2020). "بين الوطنية والمحلية: تمثيلات الهوية لهونغ كونغ ما بعد الاستعمار في صحيفة إنجليزية محلية". الخطاب والسياق والإعلام . 36 : 100401. دوى : 10.1016 / j.dcm.2020.100401 . S2CID 218970137 . 
  5. ^ بيبر ، سوزان (2007). إبقاء الديمقراطية في مأزق: هونغ كونغ وتحدي الإصلاح السياسي الصيني . رومان وليتلفيلد. رقم ISBN 9781461638483.
  6. ^ استبيان مركز الاتصال والرأي العام (2019). "تتبع البحث: التقييم العام حول مصداقية وسائل الإعلام - نتائج المسح" (PDF) . جامعة هونج كونج الصينية. أرشفة (PDF) من الأصل في 1 مايو 2020 . تم الاسترجاع 14 مارس 2020 .
  7. ^ أ ب كارو ، ريك (11 ديسمبر 2015). "علي بابا لشراء ساوث تشاينا مورنينغ بوست" . صحيفة وول ستريت جورنال . مؤرشفة من الأصلي في 11 ديسمبر 2015 . تم الاسترجاع 11 ديسمبر 2015 .
  8. ^ ليو ، أنابيث (7 سبتمبر 2019). "مراسل المدرسة القديمة" . بزنس تايمز . مؤرشفة من الأصلي في 26 سبتمبر 2019 . تم الاسترجاع 16 سبتمبر 2019 .
  9. ^ أ ب نيزيك ، آن كاترين (23 أغسطس 2018). "الصحيفة يمكن أن تساعد في إعادة صياغة العلامة التجارية للصين في الخارج" . دير شبيجل . مؤرشفة من الأصلي في 7 أغسطس 2020 . تم الاسترجاع 24 مارس 2020 .
  10. ^ ماكلولين ، تيموثي (1 أغسطس 2020). "غرفة تحرير على حافة الاستبداد" . المحيط الأطلسي . مؤرشفة من الأصلي في 4 أغسطس 2020 . تم الاسترجاع 28 مايو 2021 .
  11. ^ أ ب ج وانج ، بيس ؛ وونغ ، تين تشي (2018). "مشهد الصحف في هونغ كونغ". في هوانغ ، يو ؛ سونغ ، يونيا ، محرران. المشهد المتطور لوسائل الإعلام والاتصالات في هونغ كونغ . هونغ كونغ: مطبعة جامعة مدينة هونج كونج. ص 13 - 30. رقم ISBN 9789629373511. مؤرشفة من الأصلي في 20 أغسطس 2020 . تم الاسترجاع 13 أبريل 2020 .
  12. ^ كلارك ، بريسكوت (1965). الملك ، فرانك سمو (محرر). دليل بحثي لصحف ساحل الصين 1822-1911 . كامبريدج ، ماساتشوستس: مركز أبحاث شرق آسيا ، جامعة هارفارد. رقم ISBN 978-0-674-76400-2.
  13. ^ أ ب Zou ، Yizheng (2015). "الصحف الإنجليزية في هونج كونج الاستعمارية البريطانية: حالة صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست (1903-1941)". الفنون النقدية . 29 (1): 26-40. دوى : 10.1080 / 02560046.2015.1009676 . S2CID 144697510 . 
  14. ^ هوتشون ، روبن (1983). SCMP ، أول ثمانين سنة . جريدة جنوب الصين الصباحية. رقم ISBN 978-962-10-0022-4. OCLC  11444925 .
  15. ^ أ ب ويتشر ، س.كاريني (13 سبتمبر 1993). "نيوز كورب تبيع حصتها في الجريدة مقابل 349 مليون دولار". صحيفة وول ستريت جورنال . سيدني. ص. B3.
  16. ^ أ ب تشان ، يوين ينج (2000). "وسائل الإعلام باللغة الإنجليزية في هونغ كونغ". الإنجليزية العالمية . 19 (3): 323-335. دوى : 10.1111 / 1467-971X.00182 .
  17. ^ كوونج ، روبن (14 ديسمبر 2007). `` اضطرت مجموعة كيري لتقديم عطاءات للحصول على ساوث تشاينا مورنينغ بوست ''. فاينانشيال تايمز .
  18. ^ أ ب جول ، سالي د. ويتشر ، س.كاريني (7 سبتمبر 1993). "مردوخ يجري محادثات لبيع ساوث تشاينا مورنينغ بوست - المحللون يرون الصفقة لأوراق مربحة كجزء من التحرك الاستراتيجي إلى التلفزيون". صحيفة وول ستريت جورنال . ص. ب 8.
  19. ^ أ ب ج كووك ، بن (14 ديسمبر 2015). "كيف يضيف بيع SCMP إلى Kuok و Ma EJINSIGHT - ejinsight.com" . EJ إنسايت . مؤرشفة من الأصلي في 13 أبريل 2020 . تم الاسترجاع 13 أبريل 2020 .
  20. ^ "Khoon-Ean Kuok: الملف الشخصي والسيرة الذاتية" . بلومبرج . مؤرشفة من الأصلي في 15 ديسمبر 2018 . تم الاسترجاع 30 مايو 2018 .
  21. ^ إيتون مات (9 ديسمبر 2008). "المراوغة الكبيرة ترى Kuok تشد قبضتها" . Marketing-Interactive.Com . وسائل الإعلام المستقلة LightHouse. مؤرشفة من الأصلي في 6 مارس 2010 . تم الاسترجاع 14 أبريل 2010 .
  22. ^ لاندلر ، مارك (31 يوليو 1999). "هونج كونج جورنال ؛ لن يعود المحرر الحر" . نيويورك تايمز . مؤرشفة من الأصلي في 30 نوفمبر 2020 . تم الاسترجاع 21 نوفمبر 2020 .
  23. ^ أ ب : 《南 早》 赤化 政協 做 老總. آبل ديلي (بالصينية). مؤرشفة من الأصلي في 2 فبراير 2014 . تم الاسترجاع 12 فبراير 2014 .
  24. ^ "التغييرات والتعيينات التنفيذية لمجموعة SCMP" . ساوث تشاينا مورنينغ بوست (خبر صحفى). هونج كونج. 3 فبراير 2006. مؤرشفة من الأصلي في 16 يوليو 2011 . تم الاسترجاع 7 ديسمبر 2006 .
  25. ^ "اضطر رئيس التحرير للاستقالة في South China Morning Post" . آسيا الحارس . مؤرشفة من الأصلي في 4 مارس 2016 . تم الاسترجاع 4 يناير 2016 .
  26. ^ بروك ، ستيفن (14 نوفمبر 2006). "الغواصات طردوا بسبب مغادرة الصفحة" . الجارديان . المملكة المتحدة. مؤرشفة من الأصلي في 13 يناير 2022 . تم الاسترجاع 21 مارس 2007 .
  27. ^ "اثنان آخران من كبار المحررين يغادران ساوث تشاينا مورنينغ بوست" . انترناشيونال هيرالد تريبيون . 29 يناير 2007. مؤرشفة من الأصلي في 1 أبريل 2007 . تم الاسترجاع 21 مارس 2007 .
  28. ^ "المحرر يستقيل من المشاركة بعد عام مرير" . المعيار . هونج كونج. 20 March 2007. مؤرشفة من الأصلي في 22 مايو 2011 . تم الاسترجاع 21 مارس 2007 .
  29. ^ "ريجينالد تشوا ، رئيس تحرير صحيفة South China Morning Post | USC Annenberg China Media" . مؤرشفة من الأصلي في 16 فبراير 2016 . تم الاسترجاع 4 يناير 2016 .
  30. ^ أ ب "South China Morning Post (SCMP) يعين المخضرم وانغ شيانغوي كرئيس تحرير جديد" . ماركتوير . مؤرشفة من الأصلي في 16 فبراير 2016 . تم الاسترجاع 4 يناير 2016 .
  31. ^ "SCMP تعين رئيس تحرير جديد" . RTHK. 31 كانون الثاني 2012 مؤرشفة من الأصلي في 4 يوليو 2015 . تم الاسترجاع 23 مايو 2015 .
  32. ^ أ ب "كتّاب العمود البارزون تم تطهيرهم في ورقة تسجيل هونغ كونغ" . آسيا الحارس . 20 مايو 2015 مؤرشفة من الأصلي في 24 مايو 2015 . تم الاسترجاع 20 مايو 2015 .
  33. ^ "SCMP يتخلى عن أعمدة للصحفيين المخضرمين" . RTHK . 20 مايو 2015 مؤرشفة من الأصلي في 25 سبتمبر 2015 . تم الاسترجاع 20 مايو 2015 .
  34. ^ Kwok ، Ben (20 أيار 2015). "SCMP تتخلى عن كتاب الأعمدة المخضرمين Bowring و Rafferty و Vines" . مجلة هونج كونج الاقتصادية . مؤرشفة من الأصلي في 22 مايو 2015 . تم الاسترجاع 20 مايو 2015 .
  35. ^ توم جراندي (6 نوفمبر 2015). "ساوث تشاينا مورنينغ بوست تعلن عن رئيس تحرير جديد وسط نزوح جماعي للموظفين | هونج كونج فري برس" . مطبعة هونج كونج الحرة . تم الاسترجاع 7 نوفمبر 2015 .[ رابط معطل دائم ]
  36. ^ "تصرف كبير جدًا فيما يتعلق بأعمال وسائل الإعلام والأرباح النقدية الخاصة وإنهاء معاملة الإفصاح" (PDF) . التبادلات والمقاصة في هونغ كونغ . أرشفة (PDF) من الأصل في 7 أغسطس 2020 . تم الاسترجاع 1 مايو 2020 .
  37. ^ باربوزا ، ديفيد (12 ديسمبر 2015). "علي بابا يشتري ساوث تشاينا مورنينغ بوست ، بهدف التأثير على وسائل الإعلام" . نيويورك تايمز . مؤرشفة من الأصلي في 10 يناير 2017 . تم الاسترجاع 3 مارس 2017 .
  38. ^ أ ب ج د تسنغ ، فيفيان. "كسر: علي بابا جاك ما يشتري ساوث تشاينا مورنينج بوست ، جدار الدفع ليتم إلغاؤه" . مطبعة هونج كونج الحرة . مؤرشفة من الأصلي في 18 مايو 2018 . تم الاسترجاع 1 مايو 2020 .
  39. ^ أ ب "رسالة إلى قراء صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست ، من نائب الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا" . جنوب الصين مورنينغ بوست . 11 ديسمبر 2015. أرشفة من الأصلي في 12 ديسمبر 2015 . تم الاسترجاع 11 ديسمبر 2015 .
  40. ^ a b "Paywall down as Alibaba يستحوذ على SCMP" . 5 أبريل 2016 مؤرشفة من الأصلي في 5 أبريل 2016 . تم الاسترجاع 5 أبريل 2016 .
  41. ^ مركز جامعة هونج كونج الصينية للاتصالات واستطلاع الرأي العام (2016). التقييم العام لمصداقية وسائل الإعلام: نتائج الاستطلاع (PDF) (أبلغ عن). جامعة هونج كونج الصينية. ص. 2. مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 سبتمبر 2017 . تم الاسترجاع 23 سبتمبر 2017 .
  42. ^ "Alibaba تزيل جدار حماية South China Morning Post بعد الاستحواذ" . الطبل . مؤرشفة من الأصلي في 4 فبراير 2021 . تم الاسترجاع 4 فبراير 2021 .
  43. ^ "Paywall down as Alibaba يستحوذ على SCMP" . جنوب الصين مورنينغ بوست . 5 أبريل 2016 مؤرشفة من الأصلي في 29 نوفمبر 2019 . تم الاسترجاع 4 فبراير 2021 .
  44. ^ "تقديم خطط الاشتراك الرقمي الجديدة في South China Morning Post" . SCMP . 27 يوليو 2020 مؤرشفة من الأصلي في 3 أغسطس 2020 . تم الاسترجاع 2 أغسطس 2020 .
  45. ^ "South China Morning Post يعود إلى نموذج الاشتراك بعد 4 سنوات" . الطبل . مؤرشفة من الأصلي في 4 فبراير 2021 . تم الاسترجاع 4 فبراير 2021 .
  46. ^ "بكين تضغط على علي بابا لبيع أصول إعلامية ، بما في ذلك ساوث تشاينا مورنينج بوست" . نعناع . 16 مارس 2021. مؤرشفة من الأصلي في 16 مارس 2021 . تم الاسترجاع 16 مارس 2021 .
  47. ^ "برنامج Jack Ma's SCMP ينضم إلى مجموعات هونغ كونغ الإعلامية التي تواجه سيطرة الصين" . بلومبرج . 16 مارس 2021. مؤرشفة من الأصلي في 16 مارس 2021 . تم الاسترجاع 16 مارس 2021 .
  48. ^ "SCMP يتبارى لتهدئة مخاوف الموظفين بعد تقرير عن عرض الصين المملوكة للدولة" . نيكي آسيا . 2021 . تم الاسترجاع 30 نوفمبر 2022 .
  49. ^ تسوي ، جريس (7 أكتوبر 2016). "وفاة مجلة غير موقرة في هونج كونج" . بي بي سي نيوز . مؤرشفة من الأصلي في 16 مارس 2018 . تم الاسترجاع 21 يونيو 2018 .
  50. ^ جراندي ، توم (28 سبتمبر 2016). "South China Morning Post تؤكد إغلاق HK Magazine بعد 25 عامًا من الطباعة - سيتم حذف الموقع الإلكتروني" . مطبعة هونج كونج الحرة .
  51. ^ هاينز ، زاك (30 سبتمبر 2016). "نهاية حزينة: مجلة HK كانت طائر الكناري في منجم الفحم" . مطبعة هونج كونج الحرة . مؤرشفة من الأصلي في 15 فبراير 2017 . تم الاسترجاع 9 أكتوبر 2016 .
  52. ^ جراندي ، توم (30 سبتمبر 2016). "تقول SCMP أنه سيتم حفظ محتوى HK Magazine عبر الإنترنت" . مطبعة هونج كونج الحرة . مؤرشفة من الأصلي في 15 فبراير 2017 . تم الاسترجاع 9 أكتوبر 2016 .
  53. ^ أ ب جراندي ، توم (3 أكتوبر 2016). "عالم البيانات يطلب من المعجبين المساعدة في أرشفة المحتوى من مجلة هونج كونج التي سيتم استبعادها قريبًا" . مطبعة هونج كونج الحرة .
  54. ^ "SCMP يسلم المزيد من القراء أكثر من أي وقت مضى" . جنوب الصين مورنينغ بوست . مؤرشفة من الأصلي في 16 أبريل 2014 . تم الاسترجاع 13 أبريل 2014 .
  55. ^ "تقرير التدقيق" . مكتب هونغ كونغ لمراجعة الحسابات للتداول . مؤرشفة من الأصلي في 29 مارس 2007 . تم الاسترجاع 21 مارس 2007 .
  56. ^ أ ب سميث ، باتريك (19 نوفمبر 2006). "صراع الحضارات في صحيفة هونج كونج" . انترناشيونال هيرالد تريبيون . مؤرشفة من الأصلي في 23 أكتوبر 2015 . تم الاسترجاع 22 مارس 2007 .
  57. ^ "نسخة مؤرشفة" (PDF) . أرشفة (PDF) من الأصل في 22 ديسمبر 2015 . تم الاسترجاع 11 ديسمبر 2015 . {{cite web}}: CS1 maint: archived copy as title (link)
  58. ^ "نسخة مؤرشفة" (PDF) . أرشفة (PDF) من الأصل في 22 ديسمبر 2015 . تم الاسترجاع 11 ديسمبر 2015 . {{cite web}}: CS1 maint: archived copy as title (link)
  59. ^ "عائدات الإعلانات ترفع أرباح SCMP بمقدار 37 قطعة". جنوب الصين مورنينغ بوست . 27 مارس 2007.
  60. ^ "الصفحة الرئيسية - SCMP" . مؤرشفة من الأصلي في 14 مارس 2012.
  61. ^ "موجز الأخبار". جنوب الصين مورنينغ بوست . 26 مارس 2007. ص. 1.
  62. ^ García ، Mario R. (15 أيار 2011). "South China Morning Post: بدايات جديدة في هونغ كونغ الجديدة ، الصين الجديدة" . غارسيا ميديا . مؤرشفة من الأصلي في 3 أبريل 2013 . تم الاسترجاع 17 يونيو 2013 .
  63. ^ "إصدار South China Morning Post iPad على متجر iTunes" . جنوب الصين مورنينغ بوست . مؤرشفة من الأصلي في 16 مايو 2012 . تم الاسترجاع 25 يوليو 2012 .
  64. ^ أليكس ليندر (5 مايو 2018). "تواجد SCMP عبر الإنترنت في الصين القارية محو بالكامل" . شنغهاي . مؤرشفة من الأصلي في أكتوبر 2020.
  65. ^ تشينج ، كريس (9 سبتمبر 2016). "South China Morning Post تغلق مواقع باللغة الصينية في 'تكامل الموارد'مطبعة هونج كونج الحرة تم الاسترجاع 28 أغسطس 2019 .
  66. ^ تآكلت الحريات لإرضاء بكين: تقرير أرشفة 18 فبراير 2008 في آلة Wayback . ، المعيار ، 2 يوليو 2001
  67. ^ فانيسا جولد ونيلسون لي وبريان لي يدافع عن سجل الحقوق أرشفة 6 فبراير 2015 في آلة Wayback . ، المعيار ، 28 فبراير 2001
  68. ^ 南 早 赤化 政協 做 老總 أرشفة 2 فبراير 2014 في آلة Wayback . ، Apple Daily (بالصينية)
  69. ^ "新闻 特写: 林和立 将 加盟 CNN" .人民 报. مؤرشفة من الأصلي في 6 فبراير 2015 . تم الاسترجاع 12 فبراير 2014 .
  70. ^ ستيفن ج.هوتشيون ، "مخاوف ملحة: إعلام هونغ كونغ في عصر انتقالي" أرشفة 4 مارس 2016 في آلة Wayback .
  71. ^ أ ب نورث ويند ، نوري فيتاتشي ، أبردين ، هونغ كونغ. مطبعة الحرباء (2001)
  72. ^ جريج راشفورد ، قصة الغلاف: هونغ كونغ عند مفترق طرق أرشفة 5 يناير 2009 في آلة Wayback . ، أبريل 2002
  73. ^ بومفريت ، جيمس ؛ تانغ ، السيسي. رويترز (20 يونيو 2012). "الصين تلقي بظلالها على جريدة هونج كونج متهمة بالرقابة" . الجمهورية مؤرشفة من الأصلي في 21 يونيو 2012.
  74. ^ مراسل فريق العمل (19 يونيو 2012) "استجواب أخلاقيات الصحافة في SCMP" أرشفة 21 يونيو 2012 في آلة Wayback ... آسيا الحارس
  75. ^ "هذه هي الأخبار - أو ربما لا" أرشفة 1 فبراير 2014 في آلة Wayback . المعيار 20 يونيو 2012
  76. ^ وانغ شيانغوي (21 يونيو 2012). "بيان من رئيس التحرير". جنوب الصين مورنينغ بوست .
  77. ^ "محرر SCMP Wang Xiangwei يعترف" بالمكالمة السيئة "2 يوليو 2012. مؤرشفة من الأصلي في 26 مارس 2016. تم استرجاعه في 9 مارس 2016 .
  78. ^ بول موني ، لماذا طُردت من "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"؟ أرشفة 3 يوليو 2012 في آلة Wayback. شؤون iSun 28 يونيو 2012
  79. ^ "هونغ كونغ تحيي ذكرى ضحايا حملة القمع في ميدان تيانانمين" . جنوب الصين مورنينغ بوست . 4 يونيو 2013 مؤرشفة من الأصلي في 13 يونيو 2013 . تم الاسترجاع 10 يونيو 2013 .
  80. ^ تشان ، ميني (30 مايو 2013). "سياسة الطفل الواحد في الصين تسبب معاناة صامتة للأمهات" . جنوب الصين مورنينغ بوست . مؤرشفة من الأصلي في 8 يونيو 2013 . تم الاسترجاع 10 يونيو 2013 .
  81. ^ "علي بابا في محادثات للاستثمار في مجموعة SCMP ، تشاينا ديلي تقول" . مطبعة هونج كونج الحرة . 9 نوفمبر 2015 . تم الاسترجاع 9 نوفمبر 2015 .
  82. ^ هيرنانديز ، خافيير سي (31 مارس 2018). "جريدة هونج كونج في مهمة لتعزيز القوة الناعمة للصين" . نيويورك تايمز . مؤرشفة من الأصلي في 1 يوليو 2020 . تم الاسترجاع 20 يونيو 2020 .
  83. ^ لين ، يوتينج. تشن ميلين Flowerdew ، جون (4 مايو 2021). ""نفسه ، نفس الشيء ولكن مختلف": تمثيلات سكان البر الرئيسي الصيني وهونغ كونغ في الصحافة في هونغ كونغ بعد عام 1997 " . دراسات الخطاب النقدي . 19 (4): 364-383. doi : 10.1080 / 17405904.2021.1905015 . ISSN  1740 -5904 . S2CID  235508789 مؤرشفة من الأصلي في أغسطس 2021.
  84. ^ Annemari Kettunen (مايو 2013). "لغة المستقبل ، لغة جمهورية الصين الشعبية - تمثيلات PUTONGHUA في البريد الصباحي في جنوب الصين (صفحة 54)" (PDF) . جامعة توركو . أرشفة (PDF) من الأصل في أغسطس 2021.
  85. ^ شيه ، شوان ؛ دينغ ، يي (14 ديسمبر 2016). "تأطير استهلاك IPhone من قبل البر الرئيسي الصيني: تحليل الخطاب النقدي حول التغطية الإخبارية لصحيفة China Daily و South China Morning Post" . بروسيديا - العلوم الاجتماعية والسلوكية . المؤتمر الدولي للاتصال في مجتمع متعدد الثقافات ، CMSC 2015 ، 6-8 ديسمبر 2015 ، موسكو ، الاتحاد الروسي. جامعة هونغ كونغ المعمدانية . 236 : 39-45. دوى : 10.1016 / j.sbspro.2016.12.014 . ISSN 1877-0428 . 
  86. ^ جوناثان كوربوس أونج (27 أغسطس 2013). "كاميرات الهاتف وخطاب الكراهية في هونغ كونغ" . جيتس كامبريدج . مؤرشفة من الأصلي في 4 أبريل 2020 . تم الاسترجاع 24 مارس 2020 .
  87. ^ أ ب فيليبس ، توم (25 يوليو 2016). "الاعتراف الغامض يغذي المخاوف من تأثير بكين على كبرى الصحف في هونج كونج" . الجارديان . مؤرشفة من الأصلي في 29 يناير 2017 . تم الاسترجاع 26 يوليو 2016 .
  88. ^ شيرلي يام. "كيف علاقة مشتري مالك فندق Peninsular باليد اليمنى لـ Xi Jinping؟" . جنوب الصين مورنينغ بوست . مؤرشفة من الأصلي في 18 يوليو 2017.
  89. ^ "南华 早报 : 中 办 主任 栗 战 书 的 家庭 贪腐" . بوكسون . مؤرشفة من الأصلي في 7 يناير 2020 . تم الاسترجاع 19 مايو 2019 .
  90. ^ جراندي ، توم (21 يوليو 2017). "ساوث تشاينا مورنينغ بوست تزيل المقال الذي يربط بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والمستثمر السنغافوري" . هونج كونج فري برس HKFP . تم الاسترجاع 21 يوليو 2017 .
  91. ^ فيليبس ، توم (22 فبراير 2018). ""فيلم مخيف للغاية": كيف اختطفت الصين غوي مينهاي في قطار 11.10 إلى بكين " . الجارديان . ISSN  0261-3077 . مؤرشفة من الأصلي في 13 مايو 2020 ، تم استرجاعه في 23 مارس 2020 .
  92. ^ أ ب "الاعترافات المصنوعة في الصين" . 3 مايو 2018 مؤرشفة من الأصلي في 30 يونيو 2018 . تم الاسترجاع 1 يوليو 2018 .
  93. ^ "الفائزون بجوائز الوسائط الرقمية الآسيوية لعام 2018 | أحداث WAN-IFRA" . Events.wan-ifra.org . مؤرشفة من الأصلي في أغسطس 2020.
  94. ^ "الاحتفال بأفضل التقنيات الرقمية في آسيا" . WAN-IFRA . 30 أكتوبر 2019 مؤرشفة من الأصلي في يوليو 2021.
  95. ^ "ساوث تشاينا مورنينغ بوست تتصدر قائمة الجوائز بتسعة مشاركات فائزة في حفل توزيع جوائز الوسائط الآسيوية العشرين" . WAN-IFRA . 22 يوليو 2021. مؤرشفة من الأصلي في يوليو 2021.
  96. ^ "الفائزون بجائزة سيجما دلتا تشي لعام 2019" . جمعية الصحفيين المحترفين . مؤرشفة من الأصلي في مارس 2021.
  97. ^ "2020 Sigma Delta Chi Award Honorees" . جمعية الصحفيين المحترفين . مؤرشفة من الأصلي في 9 أكتوبر 2021 . تم الاسترجاع 31 أغسطس 2021 .
  98. ^ "نتائج 2020 - SND: أفضل تصميم للأخبار الرقمية" . جمعية تصميم الأخبار . مؤرشفة من الأصلي في فبراير 2021.
  99. ^ "17 ميدالية ذهبية و 65 فضية و 87 برونزية في Malofiej 28" . جوائز مالوفيج | أفضل Dataviz لتصور الرسوم البيانية . 3 أغسطس 2020 مؤرشفة من الأصلي في أغسطس 2021.
  100. ^ "الفائزون بجوائز الصحافة عبر الإنترنت لعام 2020" . جوائز الصحافة على الإنترنت . مؤرشفة من الأصلي في مارس 2021.
  101. ^ "ساوث تشاينا مورنينج بوست" . جوائز الصحافة على الإنترنت . 2020 مؤرشفة من الأصلي في أبريل 2021.
  102. ^ "جائزة Lorenzo Natali Media Prize: الإعلان عن الفائزين لعام 2020" . المفوضية الأوروبية . يوليو 2020 مؤرشفة من الأصلي في يناير 2021.
  103. ^ "الإعلان عن الفائزين بجائزة لورنزو ناتالي الإعلامية لعام 2020" . رابلر . مؤرشفة من الأصلي في يوليو 2020.
  104. ^ "الخط الأصفر الرفيع" بين شرطة هونج كونج والمتظاهرين " . صور الصحافة العالمية . مؤرشفة من الأصلي في يناير 2021.
  105. ^ "احتجاجات هونج كونج: 100 يوم من الاحتجاجات تهز هونج كونج" . جوائز ويبي . مؤرشفة من الأصلي في أغسطس 2021.
  106. ^ "الأخبار والسياسة (مسلسلات وقنوات فيديو)" . جوائز ويبي . مؤرشفة من الأصلي في أغسطس 2021.
  107. ^ تام ، إنتي. "تعتزم SCMP Group إعادة تسميتها باسم Armada Holdings" . تفاعلي التسويق . مؤرشفة من الأصلي في 13 يونيو 2018 . تم الاسترجاع 13 يونيو 2018 .
  108. ^ "إعادة تسمية مجموعة SCMP باسم أرمادا بعد بيع الصحف" . EJ انسايت . 19 فبراير 2016 مؤرشفة من الأصلي في 13 يونيو 2018 . تم الاسترجاع 13 يونيو 2018 .
  109. ^ "أعمالنا - South China Morning Post" . جنوب الصين مورنينغ بوست للنشر المحدودة . مؤرشفة من الأصلي في 12 يونيو 2018 . تم الاسترجاع 12 يونيو 2018 .
  110. ^ جاري بوتينج ، "هونج كونج: وجهان من الشرق ،" بيتربورو ممتحن ، 1 فبراير 1964 ؛ انظر أيضًا عمود بوتينج المتسلسل "المخاطر المهنية: مغامرات الصحفي ،" المحامي ، ابتداءً من 18 مايو 1977
  111. ^ "الملف الشخصي: جاري بوتينج" . ABC Bookworld . 2011 مؤرشفة من الأصلي في 25 أكتوبر 2010 . تم الاسترجاع 9 نوفمبر 2012 .
  112. ^ جاري بوتينج ، "نزول 20 بطارية" ، جنوب الصين صنداي بوست هيرالد ، 31 مارس 1963 ؛ غاري بوتينغ ، "الموت أو المجد بويز في ماكاو" ، جنوب الصين صنداي بوست هيرالد ، 16 يونيو 1963 ؛ غاري بوتينغ ، "عريف في العاشرة" ، جنوب الصين صنداي بوست هيرالد ، 16 يونيو 1983 ؛ غاري بوتينغ ، "إنها قليلاً من البرتغال عائمة ،" جنوب الصين صنداي بوست هيرالد ، 23 يونيو 1963 ، ص. 26.
  113. ^ "جوناثان فينبي يستقيل من منصبه كمحرر لـ Post بعد" أربع سنوات بالغة الأهمية "South China Morning Post.16 يونيو 1999. مؤرشفة من الأصلي في 3 مايو 2014. تم استرجاعه في 25 يناير 2013 .
  114. ^ "المستكشفون: ما جون" . ناشيونال جيوغرافيك . مؤرشفة من الأصلي في 20 أغسطس 2012 . تم الاسترجاع 26 يوليو 2012 .

روابط خارجية